التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 04:15 ص , بتوقيت القاهرة

وزير التعليم لطلاب الثانوية: الحضور أو الفصل

قال وزير التربية والتعليم، الدكتور محب الرافعي، إن وزارته لن تهاون في تحقيق الانضباط بمسار العملية التعليمية بالمدارس، مضيفا "سيتم تطبيق القانون بكل حزم مع طلاب الصف الثالث الثانوي، الذين يتجاوزون نسبة الغياب القانونية، وفصل من يتعدى هذه النسبة"، لافتا "لو علم ولي الأمر أن نجله سيتم فصله، لن يسمح له بتكرار الغياب"، بحسب بيان رسمي للوزارة.


وجاء ذلك خلال جولة مفاجئة قام بها وزير التربية والتعليم، اليوم الإثنين، في مدرسة "زهرة المدائن" التجريبية للغات، التابعة لإدارة النزهة التعليمية، إذ لاحظ وجود غياب جماعي لطلاب الصف الثالث الثانوي، وبسؤال مدير المدرسة، أكد أن الطلاب بدؤوا في الغياب عقب تسجيل استمارات الثانوية العامة، وأنهم لم يتجاوزوا نسبة الغياب المحددة قانونا، وإن كانوا قد قاربوا على تجاوزها.


فيما شدد الوزير، على ضرورة تفعيل القانون، على أن يحصل الطلاب على أحسن شرح بالفصول، وأن تقدم المدرسة تعليما جيدا، مؤكدا على أن المُدرس الذي سيقصر في أداء عمله سيتم تحويله إلى وظيفة إدارية على الفور.


ومن جهة أخرى، أصدر الرفاعي قرارا بإحالة المتسبب في تأخير وصول كتب مادتي الرياضيات والعلوم إلى طلاب المدرسة للتحقيق، مستمعا إلى شكوى الطلاب من عدم استلام الكتب المشار إليها، ومشددا على ضرورة تسليم الطلاب الكتب قبل نهاية هذا الأسبوع.


شكاوى طلابية


وأجرى الوزير، حوارا مع الطلاب من بعض الصفوف الدراسية حول المناهج، إذ اشتكى طلاب الصف الثاني الثانوي، من طول منهجي التاريخ والجغرافيا، كما اشتكى طلاب الصف الثالث الإعدادي من طول منهج الدراسات الاجتماعية، المقرر في الفصل الدراسي الثاني، بالنسبة لمدة هذا الفصل، كما استمع الوزير كذلك إلى شكوى بعض طالبات الصف الأول الثانوي من الكم الكبير للموضوعات في منهج العلوم.


وأكد: "سيتم النظر في جميع المناهج، وتلافي الموضوعات التي تتطلب الحفظ، كما سيتم التركيز على الأبحاث والمشروعات، ومهارات التفكير الابتكاري. علاوة على الاستماع إلى آراء الطلاب والمعلمين عند إعداد المناهج".