التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 02:42 ص , بتوقيت القاهرة

وزير التعليم: لا تهاون أمام تجاوز نسبة الغياب بالثانوية

أكد وزير التربية والتعليم محب الرافعي، أنه لا تهاون في تحقيق الانضباط بالعملية التعليمية بالمدارس، مشيرا إلى أنه سوف يتم تطبيق القانون بكل حزم مع طلاب الصف الثالث الثانوي الذين يتجاوزون نسبة الغياب القانونية، وفصل من يتعدى هذه النسبة.


جاء ذلك خلال جولة مفاجئة قام بها وزير التربية والتعليم صباح اليوم الاثنين، في مدرسة "زهرة المدائن" التجريبية لغات التابعة لإدارة النزهة التعليمية، حيث لاحظ الوزير وجود غياب جماعي لطلاب الصف الثالث الثانوي، وبسؤال مدير المدرسة أكد أن الطلاب بدؤوا في الغياب عقب تسجيل استمارات الثانوية العامة، وأنهم لم يتجاوزوا نسبة الغياب المحددة قانونا، وإن كانوا قد قاربوا على تجاوزها .


ووفق بيان لوزارة التربية والتعليم فإن الرافعي، شدد خلال جولته على ضرورة تفعيل القانون، على أن يحصل الطلاب على أحسن شرح بالفصول وأن تقدم المدرسة تعليما جيدا، مؤكدا على أن المدرس الذي سوف يقصر في أداء عمله سيتم تحويله الى وظيفة إدارية على الفور.



ومن جهة أخرى، أصدر وزير التعليم  قرارا بإحالة المتسبب في تأخير وصول كتب الرياضيات والعلوم الى طلاب المدرسة للتحقيق، حيث استمع الوزير إلى شكوى الطلاب من عدم استلام الكتب المشار إليها، كما أجرى اتصالا تليفونيا بالأستاذة فاطمة خضر مدير مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، مشددا على ضرورة تسليم الطلاب الكتب قبل نهاية هذا الأسبوع.


وأشار البيان إلي أن الوزير أجري حوارا مع طلاب بعض الصفوف الدراسية حول المناهج، حيث اشتكى طلاب الصف الثاني الثانوي من طول منهجي التاريخ والجغرافيا، كما اشتكى طلاب الصف الثالث الإعدادي من طول منهج الدراسات الاجتماعية المقرر في الفصل الدراسي الثاني بالنسبة لمدة هذا الفصل، كما استمع الوزير كذلك الى شكوى بعض طالبات الصف الأول الثانوي من الكم الكبير للموضوعات في منهج العلوم.



وأكد الوزير أنه سيتم النظر في كافة المناهج، وتلافي الموضوعات التي تتطلب الحفظ، مشيرا الى أنه سوف يتم التركيز على الأبحاث والمشروعات، ومهارات التفكير الابتكاري. وأضاف أنه سوف يتم الاستماع الى آراء الطلاب والمعلمين عند إعداد المناهج.


واستمع الوزير الى شكوى معلمي اللغتين الفرنسية والألمانية بالمدرسة من تخفيض نسبة الحوافز التي يتقاضونها الى 150% بدلا من 200%، ووعد بالنظر في هذه الشكوى .


وقام الوزير بجولة بفصول المرحلة الابتدائية، واختبر طلاب الصفوف الأول والثاني والثالث في القراءة والكتابة، وأثنى على مستواهم المتقدم.