التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 07:34 ص , بتوقيت القاهرة

عشري تشارك في الاجتماع التأسيسي للمجالس الاقتصادية لـ"العمل العربية"

تغادر الدكتورة ناهد عشري، وزيرة القوى العاملة والهجرة، القاهرة صباح اليوم الاثنين، متوجه إلى العاصمة المغربية الرباط؛ لحضور الاجتماع التأسيسي للمجالس الاقتصادية والاجتماعية بمنظمة العمل العربية.


ومن المقرر أن يبدأ الاجتماع غدًا الثلاثاء، ويستمر ليومين، ويناقش إقرار إنشاء رابطة  للمجالس الاقتصادية والاجتماعية العربية، ونظام عملها، ومشروع الرابطة من قبل الأعضاء المؤسسين لها.


يُذكر أن مؤتمر العمل العربي في دورته العادية 41، التي عُقدت بالقاهرة سبتمبر 2014، أصدر قرارًا بتشكيل لجنة تحضيرية لإنشاء رابطة للمجالس الاقتصادية والاجتماعية العربية، وتشجيع إنشاء مجالس اقتصادية واجتماعية في الدول العربية التي لم تُنشأ بها مثل هذه المجالس.


وفي نفس الشهر، عُقد اجتماع بالقاهرة ضم رؤساء المجالس الاقتصادية والاجتماعية في الدول العربية، في كل من لبنان والأردن والمغرب وفلسطين والجزائر وموريتانيا، بحضور وزراء العمل في مصر والسودان واليمن، وأكد الحاضرون أهمية هذه المجالس ودورها الحيوي في المرحلة الحالية.


وأوصى الاجتماع بعقد نشاطين؛ الأول للتعريف بالمجالس الاقتصادية ودورها، والثاني إنشاء رابطة للمجالس الاقتصادية والاجتماعية.


وعُقدت في ديسمبر الماضي فعاليات أول ملتقى للمجالس الاقتصادية والاجتماعية العربية بمدينة شرم الشيخ، عرضت فيه بعض الدول العربية تجربتها في إنشاء المجالس الاقتصادية والاجتماعية، ومراحل إنشائها ونشاطها، وأوصى الملتقى بإعداد مذكرة تفاهمية للتوعية بأهمية المجالس ودورها الإيجابي في تقديم الرأي والمشورة للجهات الحكومية، والتوسع في إنشاء المجالس، وتعميم العمل بها داخل الدول العربية كرافد من روافد المجتمع المدني، ولدعم صانع القرار الرسمي والعربي.


كما أوصى بالتوسع في عمل ملتقيات وتنظيم مؤتمرات للتعريف بالمجالس الاقتصادية والاجتماعية وأهميتها، ووضع مشروع كامل لإنشاء رابطة المجالس الاقتصادية والاجتماعية، وإيجاد آلية قانونية لربط المجالس يبعضها، تساعد في بناء علاقات إيجابية بينها، وتضمن إيجاد حد أدنى من التعاون والتنسيق فيما بينها، والتواصل المستمر مع سائر المجالس المماثلة.