التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 01:14 م , بتوقيت القاهرة

سياسيون: دعوة ميركل للسيسي "صفعة للإخوان"

لاقت كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي، في ختام فعاليات المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ، اليوم الأحد، التي أكد فيها أنه تلقى دعوة رسمية من المستشارة أنجيلا ميركيل، لزيارة المانيا، صدا واسعا، ووصفها البعض أنها ضربة قوية لجماعة الإخوان، وتغير في الموقف الخارجي لمصر.


وقال عضو تكتل القوي الثورية، عمرو علي، إن إعلان الرئيس عن تلقيه دعوة لزيارة ألمانيا، ضربة قوية جدا لتنظيم الإخوان الذي لديه أذرع قوية في برلين، كانت لها تحركات ساعدت علي تشوية صورة مصر عقب ثورة 30 يونيو، وهو ما ظهر في تراجع العلاقات بين الدولتين.


وأضاف في تصريح لـ"دوت مصر"، أن ألمانيا كانت أحد أهم الدول التي كان الإخوان يعتمدون علي دعمها بالإضافة إلي أمريكا وقطر وتركيا، موضحا أن حضور وفد من ألمانيا للمشاركة في المؤتمر، إضافة إلى إلقاء وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، كلمة في الجلسة الافتتاحية.


من جانبه، وصف عضو الهيئة العليا لحزب المصريين الأحرار، حسام فودة، الدعوة بأنها جيدة، وتأتي في توقيت مناسب جدا، لافتا إلى أنها تدل علي ثقة الألمان في النظام السياسي المصري.


وقال فودة، في تصريح لـ"دوت مصر"، إن الرئيس السيسي نجح في وقت قياسي، على الرغم من التحديات الكثيرة التي تواجه الوطن، موضحا أنه استطاع أن يصور مصر علي أنها المفتاح الاقتصادي للمنطقة العربية وأفريقيا.


وفي ذات السياق، قال المنسق العام للجبهة الوطنية لمكافحة الفساد، مجدي حمدان، إن دعوة الرئيس لزيارة ألمانيا، نتاج طبيعي للسياسة التي تنتهجها مصر في الفترة الراهنة.


وأضاف، حمدان في تصريح لـ"دوت مصر"، أن الدعوة الألمانية تعتبر مؤشر إيجابي لتقبل العالم اختيار الشعب المصري لقياداته، مؤكدا أن ألمانيا تمثل العمود الفقري للاتحاد الأوروبي ودعوتها للرئيس لها أبعاد سياسية هامة.


فيما أكد رئيس اتحاد شباب مصر، والقيادي بتحالف شباب الثورة، أحمد حسني، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي استطاع بنجاح المؤتمر الاقتصادي العبور بمصر سياسيا واقتصاديا، مشيرا إلى أن هذا النجاح لفت أنظار العالم بأكمله تجاه مصر، وأعطى رسالة للعالم عن قوة الدولة المصرية وصلابتها.


وأضاف حسني، أن مشاركة أكثر من 2500 من المستثمرين على مستوى 90 دولة حول العالم، يعكس ثقة العالم في الاقتصاد المصري، لافتا إلى أن التجمع الإفريقي بالمؤتمر الاقتصادي بداية جديدة لعلاقات مع مصر القارة السمراء.



وأوضح أن المؤتمر وجه عدة رسائل من ضمنها الاعتراف العالمي بقوة مصر وثقلها الإقليمي، بالإضافة إلى الاعتراف بشرعية الحكم والثورة فى مصر.


وقالت عضو المجلس الرئاسي للائتلاف "نداء مصر"، وفاء عكة، إن السيسي أعاد لمصر مكانتها وعزتها، مؤكدة أن السيسي وجه ضربة قوية لجماعة الإخوان بإعلانه عن تلقيه الدعوة الألمانية.


وأشارت إلي أن "نداء مصر"، شارك في دعم المؤتمر عن طريق تنظيم عدد من الوقفات في عدد من ميادين الجمهورية المختلفة، مؤكدة أن مصر تنتظر المزيد من أبناءها في الفترة المقبلة.