التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 03:25 م , بتوقيت القاهرة

صور| محطة قطار الوادي الجديد.. "كنز مافيا الحديد"

في شهر أكتوبر من عام 1996، قام الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، بافتتاح خط السكة الحديد بمحافظة الوادي الجديد، والذي يربط المحافظة بمحافظة البحر الأحمر، بتكلفة بلغت مليار جنيه حين ذاك.



وكان الهدف من هذا المشروع نقل الفوسفات المستخرج من منجم أبو طرطور غرب مركز الخارجة، إلى ميناء سفاجا بالبحر الأحمر، وكذلك نقل الركاب من الوادي الجديد إلى محافظتي الأقصر وقنا، وربط قرى مركزي الخارجة وباريس.



وفجأة توقف حلم أبناء الوادي الجديد لربط المحافظة بالصعيد، من خلال خط سكة حديد، وأصبح الحلم سراب، بعد اكتشاف عدة مشكلات واجهت المشروع وتسببت بفشله، كان أبرزها زحف الكثبان الرملية على خطوط السكة الحديدية في العديد من المواقع والأماكن التي يمر بها شريط السكة الحديد، وهو ما أدى إلى توقف حركة السير على القضبان وانذر بفشل المشروع، نظرا للتكلفة المرتفعة لإزالة هذه الكميات الكبيرة من الكثبان الرملية.



وبعد فترة من الزمن قامت هيئة السكك الحديدية، بسحب الموظفين العاملين بالمشروع بمحطة قطار الخارجة، إلى محافظات الصعيد، فأصبحت هذه المحطات مأوى للخارجين عن القانون، لممارسة الأعمال المنافية للآداب، وبدلا من أن تكون هذه المحطات، واجهة حضارية لهذا المشروع الضخم، أصبحت خراب وسراب.


 ومع مرور الزمن والإهمال الشديد لهذا المشروع، والكنز الضخم من مادة "الحديد" المستخدمة في القضبان، بدأت عمليات النهب والسرقة للحديد من قبل مجموعة من العصابات المنظمة، ومافيا الحديد، حيث أصبحت مشكلة تواجه أبناء الوادي الجديد، والذين تعرضوا للقتل والسطو المسلح على يد هؤلاء المجرمين، وقامت تلك العصابات بسرقة ما يقرب من 350 كيلو متر من القضبان الحديدية والمهمات المتعلقة بمحطات ومزلقانات خط السكة الحديد "الخارجة- قنا". وقال خالد أحمد محمود، من أبناء مركز الخارجة، إن تكلفة هذا المشروع الضخمة، والتي بلغت أكثر من مليار جنيه وقتها، لم تعد بالنفع على أبناء الوادي الجديد، وإن هذه الملايين من الجنيهات، لم توجه إلى الطريق الصحيح، ولكنها أصبحت عرضة للسرقة من قبل الخارجين على القانون والعصابات المنظمة، وهم الذين استفادوا منها.


ويضيف المحاسب أحمد مجدي سعيد، أنه كان يتمنى أن يكون خط السكة الحديد، عامل ربط بين محافظتي الوادي الجديد وأسيوط، مثلما كان عام 1911 وحتى عام 1961، لقرب المسافة وارتباط أبناء الوادي الجديد بمصالح متعددة بمحافظة أسيوط، ولم تقم الدولة في ذلك الوقت بدراسة احتياجات أبناء المحافظة في التخطيط لإنشاء محطة سكة حديدية تربط الخارجة بأسيوط.


والآن أصبح جرار القطار وعدد من المهمات ومحطات السكك الحديد بالوادي الجديد ، يتسأل أين هيئة السكك الحديدية مما يحدث فيه من سرقة وإتلاف؟