التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 11:13 ص , بتوقيت القاهرة

السيسي يلتقي رئيسي الصومال وجزر القمر بشرم الشيخ

عقد رئيس الجمهورية، عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، عددا من القاءات ثنائية علي هامش أعمال اليوم الثالث والأخير لمؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري، حيث التقي، رئيس جمهورية الصومال، حسن شيخ محمود، ورئيس جمهورية جزر القمر المتحدة، إكليل ظنين، ونائب رئيس جمهورية غينيا الاستوائية، إجناثيو ميلام تانج.


وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، السفير علاء يوسف، إن الرئيس الصومالي أعرب عن إمتنانه لمواقف مصر الداعمة والمساندة للشعب الصومالي، سواء من خلال مشاركتها الفعالة والنشطة في جهود التسوية السياسية على الصعيدين الإقليمي والدولي، أو من خلال برامج الدعم الفني التي يتم تقديمها من خلال الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية.


وأوضح يوسف، أن السيسي رحب بالرئيس الصومالي، وأعرب عن أطيب التمنيات للصومال الشقيق بمواصلة مسيرتها نحو تحقيق الأمن والاستقرار والسلام، مؤكدا التزام مصر بالاستمرار فى تقديم الدعم للصومال فى المجالات المختلفة، ولاسيما التعليمية والدينية والطبية، بالإضافة لتوفير برامج تدريب للكوادر الحكومية وبناء مؤسسات الدولة الصومالية. 


وذكر يوسف، أن السيسي بحث مع رئيس جمهورية جزر القمر المتحدة، إكليل ظنين، سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، واتفاق الرئيسان على أهمية العمل على دفع هذه العلاقات في المجالات المختلفة، ولاسيما في مجالي الطاقة والتنمية البشرية، بالإضافة لزيادة المنح الدراسية المقدمة لأبناء جزر القمر للدراسة بالجامعات المصرية وتعزيز الدور الذى تضطلع به مؤسسة الأزهر الشريف في التعريف بصحيح الدين الإسلامي ووقاية الشباب القمري من التوجهات المتطرفة، وأن رئيس جزر القمر أعرب عن تقديره للدعم الذى تقدمه مصر ووقوفها إلى جانب بلاده في دفع عملية التنمية.


وأشار إلى أن نائب رئيس جمهورية غينيا الاستوائية نقل رسالة من الرئيس "تيودورو أوبيانج"، للسيسي ، أعرب خلالها عن تهنئته بتنظيم المؤتمر الاقتصادى، مشيراً إلى أن بلاده تتضامن بشكل كامل مع جهود الحكومة المصرية في تحقيق الأمن والاستقرار ، وأنه يثق تماما في نجاح القيادة المصرية وقدرتها على تجاوز كل العقبات واستكمال مسيرة التنمية بنجاح، وأن بلاده حريصة على تعزيز العلاقات مع مصر في كل المجالات.


ومن جانبه، طلب السيسي، من نائب رئيس غينيا الاستوائية نقل تحياته وتقديره إلى الرئيس "أوبيانج"، مشيرا إلى تميز العلاقات التي تربط بين مصر وغينيا الاستوائية، مشيدا بما حققته من نجاح فى مسيرة التقدم الاقتصادي، ومعربا عن تمنياته لها بمزيد من الأمن والاستقرار والتقدم.


تجدر الإشارة إلى أن مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري "مصر المستقبل" اختتم أعماله اليوم في مدينة شرم الشيخ، وشاركت فيه نحو 120 دولة ومنظمة دولية، و20 رئيس دولة، وعدد من الملوك والأمراء.