التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 07:55 ص , بتوقيت القاهرة

الجامعة العربية تشارك في اجتماع "المتوسط" لحل النزاعات

تشارك جامعة الدول العربية في اجتماع إقليمي، بشأن الوساطة في دول إقليم البحر المتوسط، بالعاصمة الإسبانية، مدريد، الذي يفتتح فعالياته الخميس المقبل، لطرح دورها كمنظمة إقليمية في الوساطة لحل النزاعات العربية، وغيرها من النزاعات.


ويشارك الأمين العام المساعد للشؤون السياسية، السفير فاضل جواد، في الاجتماع ممثلا عن الأمين العام للجامعة العربية، الذي وجهت له الدعوة من وزير خارجية إسبانيا، خوسيه مانويل مارجيو، كذلك من وزير الخارجية المغربي، صلاح الدين مزوار، حيث تقام فعاليات الدورة الجديدة لندوة "مبادرة الوساطة في المتوسط".


وأكد السفير فاضل جواد، في تصريح خاص لـ"دوت مصر"، اليوم الأحد، على أهمية الوساطة في حل النزاعات، لافتا إلى الدور الذي تلعبه المنظمات والدول في حل النزاعات، لا سيما المسلحة عن طريق الوساطة.


وأشار إلى أنه سيتحدث خلال أعمال الندوة عن دور الجامعة العربية، ومساهتها في هذا المجال، لا سيما في حل النزاعات العربية العربية، وغيرها من صور النزاع خارج إطار الدول العربية.


ولفت جواد إلى الدور الذي تقوم به الجامعة العربية للحل في ليبيا، مشيرا إلى أن لدى الجامعة مبعوثا إلى ليبيا، السفير ناصر القدوة، وهو ممثلا عن الأمين العام، يقوم بتحركاته في إطار إيجاد حل للأزمة، إضافة إلى حضوره ومشاركته في الاجتماعات حول ليبيا سواء لدول الجوار أو غيرها.


أضاف أن الجامعة العربية تقوم أيضا بالتواصل مع الأمم المتحدة، وأن هناك اتصالات مستمرة بين الأمين العام للجامعة والأمين العام للأمم المتحدة للتشاور حول الوضع في ليبيا وسوريا، كذلك اليمن، لافتا إلى أن هناك اتفاقات موقعه بين الجانبين لتدريب كوادر من الجامعة العربية في إطار "الوساطة"، الذي أصبح من أهم الموضوعات في الوقت الراهن.


وأكد جواد على أهمية جهود الوساطة في حل العديد من الأزمات في الدول العربية خصوصا في سوريا، التي تسعى الأمم المتحدة لإيجاد سبيل للحل السلمي عبر مبعوث الأمم المتحدة، ستيفان دي مستورا، كذلك في الوضع اليمني، الذي يبذل فيه مجلس التعاون الخليجي جهودا للوساطة، إضافة إلى دور المبعوث الأممي، جمال بن عمر.