التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 06:23 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| 10 رسائل من السيسي في ختام "المؤتمر الاقتصادي"

ألقى الرئيس عبدالفتاح السيسي، كلمة اليوم الأحد، في فعاليات ختام مؤتمر القمة الاقتصادية بشرم الشيخ، وكانت الكلمة ارتجالية من الرئيس، وجه فيها العديد من الرسائل للمستثمرين الذين حضروا المؤتمر، وللشعب المصري، وكان أبرزها:


 


"أنا مستعجل"


أكد الرئيس في خطابه أنه قال لجميع الشركات التي وقعت اتفاقيات لإجراء استثمارات في مصر: "أنا مستعجل.. إحنا متأخرين أوي.. الجري لن يكفي"، وأضاف أنهم إذا كانوا يريدون المساهمة في بناء مصر، لا بد من العمل ليلا ونهارا.


وقال إنه تحدث مع مسؤول بشركة "سيمنز" العالمية عن إنشاء محطة كهرباء في خلال 30 إلى 36 شهرا، كما تحدث إلى منفذي مشروع "العاصمة الإدارية الجديدة"، قائلا إنها لن يمكن أن تُنفذ في 10 سنوات "هنكون زدنا 26 مليون مواطن".


كما طالب الرئيس شركة "جنرال إلكتريك" بتخفيض مدة إنشاء محطات الكهرباء التي ستمد الشبكة بـ750 ألف ميجا، إلى 8 أشهر، فقال له رئيس الشركة "مش هننام"، فرد الرئيس: "معلش".


 


"راعونا شوية"


طالب السيسي المستثمرين بتقليل هامش الربح في المشروعات التي سيقيموها في مصر، مؤكدا "مصر محتاجة ده دلوقتي"، كما طالبهم بتقليل التكلفة المالية قائلا "راعونا شوية.. عشان خاطر ربنا".


 


 


"ما بننساش"


طمأن السيسي كافة الدول التي دعمت مصر خلال المؤتمر الاقتصادي، قائلا: "دي حقوق ناس.. وإحنا مابننساش لما حد بيقف جنبنا".


 


فرحتونا


شكر السيسي المستثمرين والمشاركين في المؤتمر، على أنهم أدخلوا السعادة على قلوب المصريين، قائلا "متعرفوش إنتوا فرحتوا الشعب المصري إزاي"، وأشار إلى أن المصريين كانوا يتابعون فعاليات المؤتمر لحظة بلحظة.


 


إفريقيا مهمة


قال الرئيس إن المؤتمر الاقتصادي سيُعقد بشكل سنوي في مصر، موجها الدعوة لجميع المستثمرين من كل مكان، وأوضح أن التجميع سيكون حتى لـ"الدول اللي حالتها صعبة"، متمنيا أن تكون الدول الإفريقية موجودة العام المقبل.


ويأتي تأكيد الرئيس على أهمية دول إفريقيا، في الوقت الذي روجت فيه بعض الجماعات إلى أن الدول الإفريقية التي حضرت المؤتمر "دول فقيرة"، ولم تساهم في دعم مصراقتصاديا  خلال المؤتمر.


 


الشباب أولا وأخيرا


كانت أول رسائل الرئيس للمصريين، أن الشباب أولوية لديه، فرفض أن يبدأ كلمته إلا بصعود عدد من الشباب المشارك في المؤتمر إلى المنصة، والتقط الشباب "سيلفي" مع الرئيس، وأحاطوه أثناء إلقاء الكلمة، فقال السيسي: "عرفتوا ليه بقى قلت مش هبدأ إلا لما يطلعوا؟!".


 


لن تعانوا بعد الآن


وعد الرئيس المصريين بأنهم لن يظلوا يعانوا من انقطاع الكهرباء، خاصة بعد عقد اتفاقيات بمليارات الدولارات، لإنشاء محطات كهرباء جديدة.


 


قد الدنيا


أما الرسالة الثانية للمصريين فكانت طلبا، وشدد على ضرورة أن يعمل الشعب مع المستثمرين الذين جاءوا من كل مكان من أجل مصر والمصريين، وقال "عاوزين نشتغل قد اللي بنعمله آلاف المرات.. عايزين نخلي بلدنا قد الدنيا".


وشبه الرئيس المؤتمر الاقتصادي بـ"ذراع مصر"، منتظرا أن يعمل معه باقي الجسم بقوة، وختم رسالته للمصريين قائلا "إشتغل لاجل خاطر بلدك".


 


"مش هستنى اللحظة دي"


من أهم الرسائل التي وجهها السيسي للحضور، كانت عن قدرة الشعب المصري على التغيير، وعلى تحقيق إرادته، مدللا على ذلك بأنهم عندما أرادوا التغيير في 25 يناير فعلوه، وكذلك في 30 يونيو، مؤكدا أنهم إذا قرروا التغيير مرة أخرى سوف يستطيعوا، واستدرك "مش هستنى لحد ما ده يحصل".


 


"محدش يستهتر بمصر"


وجاءت الرسالة الأخيرة من السيسي، موجهة للجميع، حيث حذر فيها من "الاستهتار بمصر"، بعد أن ذكر في بداية كلمته أن مصر دولة علمت الدنيا وقدمت للعالم الحضارة، وأكد أن مصر بلد خُلقت لتعيش "مصر بشعبها.. مصر بشبابها.. مصر ما بتموتش".