التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 04:43 م , بتوقيت القاهرة

تعرف على "جنرال إليكتريك" التي أشاد بها السيسي

بحث: إيمان ممدوح


"أشكر جنرال إليكتريك التي ترفع كفاءة المحطات" .. كلمات وجهها الرئيس عبد الفتاح السيسي للشركة الأمريكية الكبري في مجالات المعدات الكهربائية وذلك خلال كلمته الختامية في مؤتمر القمة الاقتصادية.


وتعتبر شركة جنرال إليكتريك  ثاني أكبر الشركات على مستوى العالم وفقا لتقييم مجلة فوربس، وهى متخصصة في مجال المعدات الكهربائية والإلكترونية ومحركات الطائرات والتصوير الطبي، ويعمل بها ما يفوق 300 ألف عامل.



ووقعت الشركة عقود خلال المؤتمر الاقتصادي لاستثمار 3 مليارات دولار جديدة؛ لرفع كفاءة محطات الكهرباء بمصر، للعمل على زيادة قدرتها بمعدل 750 ميجا وات من الكهرباء، بجانب إنشاء مصنعا للمعدات الكهربائية بقناة السويس يخدم منطقة الشرق الأوسط .


وأعلنت إليكتريك أيضا استثمار 200 مليون دولار لإنشاء مركز للصناعة والخدمات التدريبية في قطاع توليد الطاقة، في قناة السويس والذي سيعمل على توفير فرص عمل لأكثر من 500 شخصا.



الشركة الأمريكية تأسست منذ نحو  120 عام، على أيدي العالم الأمريكي إديسون، مخترع مصباح الضوء، وتنتشر استثماراتها في العالم أجمعه، ويبلغ رأسمالها 750 مليار دولار أمريكي، وكانت لمصر نصيب كبير من هذه الاستثمارات تقارب الـ 10مليار دولار، ضمن 20مليار دولار تضخهم الشركة في منطقة الشرق الأوسط .



وسبق أن اقتنصت الشركة نهاية العام الماضي الفرصة لتنفيذ الخطة الإسعافية للكهرباء في مصر بتنفيذ مشروعات عاجلة لإضافة 2000 ميجات وات إلى شبكة الكهرباء بتكلفة 2.5 مليار دولار .


كما تقوم جنرال إليكتريك بالأعمال الإنشائية لمحطة تكسير "النفتا " على خليج السويس باستثمارات 500 مليون دولار، بالإضافة إلى إنشاء محطة كهرباء أسيوط بالتعاون مع شركة أوراسكوم للانشاءات باستثمارات 1.5 مليار دولار .