التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 04:50 ص , بتوقيت القاهرة

خبير تخطيط عمراني: ميزانية بناء المحافظات الجديدة "مبالغ فيها"

أكد عميد كلية التخطيط العمراني الأسبق بجامعة القاهرة الدكتور سامح العلايلي، أن مشروعات إنشاء عاصمة جديدة لمصر، ومشروع بناء محافظات جديدة بحاجة للعرض على المجتمع لطرح كافة الرؤى، مؤكدا على أن كافة المشروعات المطروحة بها مزايا وعيوب.


وأكد العلايلي أن المبالغ المقترحة لتنفيذ المشروعات مُبالغ فيها، مطالبا الحكومة بعرض المشروع علي المتخصصين والرأي العام في ظل عدم وجود برلمان في الوقت الحالي.


واقترح عميد كلية التخطيط العمراني السابق في تصريح لـ"دوت مصر"، تأجيل الحديث حول المشروعات الجديدة لحين طرح مشروعاتها علي مجلس النواب القادم، مستنكرا توقيع الحكومة علي عقود المشروعات بشكل منفرد دون العرض علي الرأي العام والمتخصصين، للبت فيها.


وتابع العلايلي "الغالبية العظمي من الشعب المصري تعاني من حالة الفقر، ونحتاج للاستثمار بمجال الغذاء، والانتشار أفقيا وإنجاز مشروعات صناعية وزراعية، لخدمة الفقراء"، قائلا "إن العاصمة الجديدة لن تكون للفقراء لأنها ستباع بأسعار باهظة ولن يستفيد منها سوى الأغنياء".


كان الرئيس عبد الفتاح السيسي، أكد خلال كلمته بالجلسة الختامية لمؤتمر القمة الاقتصادية بشرم الشيخ، أن الحكومة بصدد إنشاء عدد من المحافظات الجديدة، إلى جانب عاصمة إدارية جديدة لمصر، بتكلفة تتراوح مابين 200 - 300 مليار دولار.