التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 03:10 ص , بتوقيت القاهرة

"أنا مستعجل" و"معلش" و"عشان خاطر ربنا".. مصطلحات حسمت صفقات السيسي

في كلمته الختامية للمؤتمر الاقتصادي، عرض الرئيس عبد الفتاح السيسي، طريقة تفاوضه مع الشركات الكبرى، حيث قال: إن كلمته في بداية أي صفقة تكون "أنا مستعجل.. إحنا متاخرين أوي.. الجري لن يكفي"، موضحا أنه قال لشركة "سيمنز" العالمية: "راعونا بجد"، لكى يسرعوا فترة إنشاء محطة كهرباء من 36 شهر إلى 18 شهرا فقط.


وأضاف "السيسي"، أنه قال للمستثمرين "قللوا هامش الربح، محتاج دة منكم دلوقتي"، وأوضح أن وزير الكهرباء محمد شاكر لم يصدق رقم التكلفة الذي طرحته "سيمنز"، وقال له: "خلاص هجيب كل الناس عندك"، قبل أن يعلق السيسي بقوله: "سيمنز عملت خاطر لمصر"، لأن  الشعب المصري لن يظل يعاني من نقص الكهرباء".


وشكر الرئيس، خلال كلمته الختامية بالمؤتمر الاقتصادي، اليوم الأحد، شركة جينرال إليكتريك، التي ترفع كفاءة المحطات الكهربائية المصرية، لتزويدها 750 ميجا وات، موضحا أنه طالب "جنرال إلكتريك" بتخفيض المدة لـ8 شهور، ووافقوا وقالوا "ممكن"، موضحا أن رئيس شركة جنرال إليكتريك، قال له "لن ننام"، قبل ان يرد الرئيس "معلش"، وطلب منه أن تكون التكلفة المالية قليلة "عشان خاطر ربنا"، على حد تعبيره، فقوافق رئيس الشركة على إنه "يشيل 100 مليون من التكلفة وشالهم"، وفقا لما قاله الرئيس.


وانطلق يوم الجمعة الماضي مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري "مصر المستقبل" بمدينة شرم الشيخ، ويختتم أعماله اليوم الأحد، وتشارك به نحو 120 دولة ومنظمة دولية، و20 رئيس دولة، وعدد من الملوك والأمراء.


وتعول الحكومة على المؤتمر، في الترويج للاقتصاد المصري، الذي تدهورت أوضاعه في أعقاب ثورتين، كما تأمل الحكومة جذب استثمارات أجنبية مباشرة تتخطى حاجز الـ60 مليار دولار، لتحسين أوضاع البنية التحتية الاستثمارية في مصر.