التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 09:58 ص , بتوقيت القاهرة

"فاو" تعتمد "العين" و"ليوا" ضمن التراث الزراعي العالمي

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "فاو" أن واحتين من واحات نخيل التمر لدى دولة الإمارات العربية المتحدة جرى إضافتهما اليوم إلى عدد متزايد من النظم الأيكولوجية التي تقر منظمة "فاو" بأهميتها رسميا على الصعيد الدولي باعتبارها مستودعات حية للموارد الوراثية والتنوع البيولوجي والتراث الثقافي، بحسب ما افادت "وكالة أنباء الإمارات".


وقال المدير العام لمنظمة "فاو" جوزيه غرازيانو دا سيلفا في تصريح اليوم بهذه المناسبة في ابوظبي أن "أشجار النخيل بالنسبة إلى العديد من البلدان العربية هي أكثر بكثير من مجرد غذاء، إذ أنها جزء لا يتجزأ من تاريخكم وهويتكم الثقافية".


وبينما أعلن دا سيلفا أثناء حضور المراسم السنوية لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر في الإمارات العربية المتحدة أن واحتي العين وليوا تشكلان مساهمة هامة على الصعيد العالمي في تراث النظم الزراعية للشعوب الأصلية.


وقد أشاد المدير العام لمنظمة "فاو"، بجهود دولة الإمارات لدورها الفعال في الجهود النشطة المبذولة لصون هذا التراث الفريد. وقال أن مبادرة تراث النظم الزراعية للشعوب الأصلية تعزز فهم الجمهور ووعيه وتمثل إقرارا وطنيا ودوليا بقيمة نظم التراث الزراعي.


يذكر أن واحتي "العين" و"ليوا" يذيع صيتهما في الإمارات باعتبارهما نموذجين لنظم الزراعة التاريخية المروية وكبساتين نخيل أضحت بمثابة المحور المركزي لإنتاج التمور في دولة الإمارات.