التوقيت الثلاثاء، 07 مايو 2024
التوقيت 05:20 ص , بتوقيت القاهرة

"فاو" تعتمد واحات نخيل الإمارات مواقع للتراث الزراعي

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) أن واحتين من واحات نخيل التمر لدى دولة الإمارات العربية المتحدة جرى إضافتهما اليوم إلى عدد متزايد من النظم الايكولوجية التي تقرّ منظمة "فاو" بأهميتها رسمياً على الصعيد الدولي باعتبارها مستودعات حية للموارد الوراثية والتنوع البيولوجي والتراث الثقافي.


وقال المدير العام لمنظمة "فاو" جوزيه غرازيانو دا سيلفا اليوم الأحد، أن "أشجار النخيل بالنسبة إلى العديد من البلدان العربية هي أكثر بكثير من مجرد غذاء إذ أنها جزء لا يتجزأ من تاريخكم وهويتكم الثقافية".


وأعلن غرازيانو دا سيلفا أثناء حضور المراسم السنوية لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر في الإمارات العربية المتحدة أن واحتي العين وليوا تشكلان مساهمة هامة على الصعيد العالمي في تراث النظم الزراعية للشعوب الأصلية (GIAHS) ، مشيدا بجهود دولة الإمارات لدورها الفعال في الجهود النشطة المبذولة لصون هذا التراث الفريد.
وقال أن مبادرة تراث النظم الزراعية للشعوب الأصلية تعزز فهم الجمهور ووعيه، وتمثل إقراراً وطنياً ودولياً بقيمة نظم التراث الزراعي، مضفا أن "التقدم بخطى حثيثة صوب المستقبل مع الحفاظ على الجذور ليس دوماً بالمهمة اليسيرة، وقد تمكنت الإمارات من إنجاح هذا الإنجاز ماثلاً في إنتاجها المستدام للنخيل".
 وأوضح المدير العام لمنظمة "فاو" أن هنالك ثلاثة عشر بلداً اليوم تملك مواقع معترفاً بها للشعوب الأصلية، وتساهم في الإنتاج الغذائي المستدام باعتباره "نظم حية طور التطور، تنبع من ارتباط المجتمعات البشرية بأقاليمها .
يذكر انه في غضون السنوات الأخيرة، عكفت الإمارات على تنفيذ برنامج دينامي لتنشيط واحات النخيل من خلال اعتماد تدابير مثل الحماية من الزحف العمراني، واستعادة النظم التاريخية للري (الأفلاج)، وإعادة تطبيق نظم الإدارة الزراعية التقليدية.