التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 09:34 م , بتوقيت القاهرة

وزير الري: أكدنا على حقوق دول المصب في وثيقة "سد النهضة"

قال وزير الري الدكتور حسام مغازي، إن الوزارة انتهت من إعداد وثيقة سد النهضة، التي سوف تقدم في قمة 23 مارس بالخرطوم، موضحا أنه تم رفع هذه الوثيقة إلى الدول الثلاث المشاركة.


وأضاف"مغازي"، خلال لقاء تلفزيوني في برنامج "صباحك مصري"، مع الإعلاميين سهام صالح وهشام عاصي، على فضائية "ام بي سي مصر 2"،  اليوم الأحد ،أن موعد القمة لم يتم تأكيده حتى الآن، ولكن الاتفاقية سوف تنص على ضمان حقوق دول المصب في نهر النيل وعدم تأثرها بسد النهضة الذي تقيمه أثيوبيا.


وفيما يخص الاتفاقيات التي وقعتها الوزارة، أكد "المغازي"، أن الوزارة وقعت، أمس السبت، على اتفاقية هيئة التعاون مع الحكومة اليابانية، وإنشاء قناطر جديدة تسمى قناطر بيروت، وذلك من خلال قرض ميسر يسدد على 30 عام، بفائدة لا تتجاوز 10%، مشيرا إلى أن هناك اتفاقية آخرى سوف توقع اليوم الأحد، مع عدد من المستثمرين، خاصة بمشروع المليون فدان، بعدما تم بيع نصف مليون فدان لعدد من المستثمرين، وهذا يعكس ثقة المستثمر في الاقتصاد المصري.
وكان  مؤتمر مصر الاقتصادي، انطلق صباح يوم الجمعة الماضي، بمدينة شرم الشيخ، ويستمر حتى 15 مارس الجاري، وتشارك به نحو 120 دولة ومنظمة دولية، و20 رئيس دولة، وعدد من الملوك والأمراء.


وتعول الحكومة على المؤتمر، في الترويج للاقتصاد المصري، الذي تدهورت أوضاعه في أعقاب ثورتين، كما تأمل الحكومة جذب استثمارات أجنبية مباشرة تتخطى حاجز الـ60 مليار دولار، لتحسين أوضاع البنية التحتية الاستثمارية في مصر.