التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 02:47 ص , بتوقيت القاهرة

المحكمة تكلف الداخلية بالتحقيق في التعذيب بـ"سجن الاستئناف"

قررت محكمة جنايات بورسعيد، بأكاديمية الشرطة، إرسال صورة من محضر جلسة اليوم الأحد، في القضية المعروفة إعلاميا بـ"اقتحام سجن بورسعيد"، إلى مساعد وزير الداخلية لقطاع السجون، للتحقيق في شكاوى المتهمين، بشأن ادعاء تعذيبهم في سجن الاستئناف.


وأمرت المحكمة بعرض المتهمين المحبوسين في القضية على مصلحة الطب الشرعي، لبيان الإصابات الملحقة بهم إن وجدت، وسببها، وتاريخ حدوثها، والأداة المستخدمة فيها، وبيان المتسبب فيها، ويحرر تقرير طبي مفصل لكل متهم.


وعند النطق بالقرار، أثبت القاضي في محضر الجلسة، أن المحكمة عاودت النطق بالقرار عقب رفع الجلسة، و تبين انصراف جميع المحامين الحاضرين عن المتهمين، مشيرا إلى حرص المحكمة على إنجاز الفصل في الدعوى، ما دفعها إلى توجيه طلبها للدفاع بتقديم شكوى بما يروه من طلبات، و لكنهم فضلوا الاكتفاء بما أثبتوه بمحضر الجلسة من تعرض موكليهم للتعذيب ثم انصرفوا من قاعة المحكمة.


وقررت محكمة جنايات بورسعيد، برئاسة المستشار محمد سعيد الشربيني، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، تأجيل نظر القضية، لجلسة 26 إبريل المقبل لسماع أقوال الضباط الشهود في القضية.


ويحاكم في القضية 51 متهما من أبناء بورسعيد، بتهمة قتل الضابط أحمد البلكي وأمين شرطة أيمن العفيفي و 40 آخرين، وإصابة أكثر من 150 آخرين أيام 26 و 27 و 28 يناير 2013.


كانت النيابة العامة قد وجهت للمتهمين قتل الضابط أحمد أشرف إبراهيم البلكي وأمين الشرطة أيمن عبد العظيم أحمد العفيفي، بالإضافة إلى 40 آخرين، عمدا مع سبق الإصرار والترصد، خلال أيام 26 و27 و28 يناير 2013، وذلك عقب صدور الحكم في قضية "مجزرة استاد بورسعيد" التي راح ضحيتها 74 من مشجعي النادي الأهلي.