التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 12:07 م , بتوقيت القاهرة

السيسي يطالب "سيمنز وإلكتريك" بخفض مدة تنفيذ مشروعاتهما في مصر

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، على هامش أعمال المؤتمر الاقتصادي، وفي حضور الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء، كلا من "جو كيسر" الرئيس التنفيذي لشركة سيمنس، و"جيف أمليت" رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة "جنرال إلكتريك"، وذلك في إطار جهود الحكومة المصرية الرامية إلى زيادة إنتاج مصر من الطاقة الكهربية.


وقال السفير  علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، في بيان اليوم الأحد، إن السيسى استعرض مع الرئيس التنفيذي لشركة سيمنس  المشروعات التي ستقوم الشركة بتنفيذها خلال المرحلة المقبلة في مصر، وعلى رأسها مشروع إنشاء محطة كهرباء بني سويف، والذي وافقت الشركة على تنفيذه خلال فترة زمنية تبلغ عام ونصف بدلا من ثلاث سنوات بإجمالي قدرة تصل إلى 4400 ميجاوات.


وعرض الرئيس التنفيذي للشركة خلال الاجتماع مشروع إنشاء مصنع لإنتاج مكونات مزارع الرياح باستثمارات تبلغ 300 مليون يورو، وبقدرة إجمالية تصل إلى 2000 ميجاوات، حيث أوضح رئيس الشركة أن المصنع المذكور سيكون ركيزة أساسية للتنمية في مصر.  


وأضاف السفير علاء يوسف أن اجتماع  الرئيس بالرئيس التنفيذي لشركة جنرال إلكتريك تناول عدة مشروعات مهمة تعكف الشركة على تنفيذها حاليا لزيادة الطاقة الكهربائية في مصر، وعلى رأسها مشروع تحويل محطات دمياط وأسيوط من دورة بسيطة إلى دورة مركبة بإضافة قدرات تصل إلى 750 ميجاوات للمحطتين بدون استخدام وقود إضافي. وقد وافقت الشركة على خفض التكلفة الخاصة بتنفيذ المشروع إضافة إلى تقليل الفترة الزمنية لتنفيذه إلى عشرة أشهر.


وأعرب السيسي خلال الاجتماعين عن تقديره للمشروعات التي تقوم الشركتان بتنفيذها في مصر، منوها إلى الاهتمام الذي توليه مصر لقطاع الطاقة، الذي يشهد طلبا متزايدا، أخذا في الاعتبار عملية التنمية الاقتصادية والمشروعات التي يتم تنفيذها في مصر.


وقدم  الرئيس الشكر لمسؤولي الشركتين على جهودهما في المساهمة في دفع عملية التنمية في مصر، من خلال الالتزم بانشاء محطات كهربائية في أقل فترة زمنية ممكنة وأقل التكاليف وبأعلى معايير الجودة، منوها إلى أن تطلع مصر إلى المزيد من التعاون والجهد من جانب الشركتين خلال المرحلة المقبلة باعتبارهما شركاء في عملية التنمية الجارية في مصر. 


وفى وقت لاحق استقبل الرئيس رئيس بول بولمان المدير التنفيذى لشركة يونيليفر العالمية الذي أكد اعتزام الشركة توسيع أنشطتها وضخ المزيد من الاستثمارات في مصر، خاصة في ظل وجود العديد من الفرص والإمكانات الكبيرة التي يتمتع بها الاقتصاد المصري، وعرض  بولمان خلال اللقاء عددا من المقترحات لزيادة التعاون مع الحكومة المصرية، وخاصة في المجال الزراعي.