التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 12:32 ص , بتوقيت القاهرة

موقع أمريكي: فرنسا ستنزع "النووي" من الـ"رافال المصرية"

قال موقع Defense News الأمريكي، إن فرنسا ستجري تعديلات على الطائرات المقاتلة "رافال" بإزالة منظومة حمل الصواريخ النووية ونزع أنظمة اتصالات الناتو منها قبل تسليمها لمصر.

ونقل الموقع عن مصدر مطلع لم يذكر اسمه، إن التعديلات التي ستجرى على طائرات "الرافال" المقرر تسليمها لمصر طفيفة، والسبب في قرار نزع أنظمة اتصالات الناتو منها هو أن مصر ليست عضوا في حلف الشمال الأطلسي. وكانت شركة "داسو" للطيران قد اعتمدت تزويد الطائرة المقاتلة الرافال الـF3 عام 2008 بأنظمة اتصالات الناتو".

ونقل الموقع الأمريكي عن مصدر آخر أنه سيتم إجراء تعديلات على الفرقاطة "فريم" وهي جزء من الصفقة المصرية الفرنسية، بترجمة الأنظمة الموجودة بالفرقاطة إلى اللغتين الإنجليزية والعربية، كما سيتم تجهيز أنظمتها القتالية بصواريخ كروز البحرية.

وأشار الموقع نقلا عن خبراء أن الطلبات الجديدة ستؤدي إلى انتعاش مبيعات شركة "داسو" المنتجة للطائرة "رافال" خلال العام المقبل حيث من المتوقع ارتفاع نسبة صافي الربح 10.8% من المبيعات، مشيرا إلى أن أرباح الشركة كانت قد انخفضت خلال العام الماضي حيث بلغت 398 مليون يورو خلال عام 2015 مقارنة بـ487 مليون يورو في 2013.

وكانت صحيفة "ليزيكو" الفرنسية، قد أفادت في وقت سابق أن مصر دفعت أول قسط من قيمة صفقة شراء 24 طائرة رافال وفرقاطة فريم، وأن شركة "داسو" التي من المقرر أن تحصل على 30% من قيمة الصفقة، تلقت 500 مليون دولار كدفعة أولى من قيمة الصفقة.