التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 06:56 م , بتوقيت القاهرة

فيديو|العرابي: مصر حققت انتصارا سياسيا بـ"مؤتمر شرم الشيخ"

قال وزير الخارجية الأسبق، السفير محمد العرابي، إن مؤتمر شرم الشيخ، استطاع حشد كل القوى التي تؤثر على الأمن القومي المصري، في مؤتمر واحد.


وأوضح "العرابي" خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية منى سلمان في برنامج "مصر في يوم" على فضائية دريم2، مساء السبت، أن مصر حققت انتصارًا سياسيًا فى هذا المؤتمر، مشيرا إلى أن مصر عليها استغلال تواجد الدول الإفريقية خاصة دول حوض النيل مثل الصومال ومالي والسودان وإثيوبيا لتصحيح الأوضاع المصرية على الساحة الإفريقية ووصول لحل لأزمة سد النهضة الإثيوبي.


وأشار إلى أن المفاوضات بشأن سد النهضة، لن تنجز بالكلام المعسول، وأن التطلعات المشتركة بين البلدين يمكن أن تكون بداية لموقف جديد في التفاوض، مؤكدا على  أن كلام وزير الخارجية الأمريكي "جون كيري" يجب أن يترجم على أرض الواقع، متوقعا أن تشهد السياسية الأمريكية تجاه مصر تغير واضح خلال الفترة القادمة، وذلك حتى تلحق بالركب الدولي الداعم لمصر.


وانطلق مؤتمر مصر الاقتصادي صباح الجمعة بمدينة شرم الشيخ، ويستمر حتى 15 مارس الجاري، وتشارك به نحو 120 دولة ومنظمة دولية، و20 رئيس دولة، وعدد من الملوك والأمراء.


وتعول الحكومة على المؤتمر، في الترويج للاقتصاد المصري، الذي تدهورت أوضاعه في أعقاب ثورتين، كما تأمل الحكومة جذب استثمارات أجنبية مباشرة تتخطى حاجز الـ60 مليار دولار، لتحسين أوضاع البنية التحتية الاستثمارية في مصر.