التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 10:08 ص , بتوقيت القاهرة

"داعش" يبيع آثار العراق على الانترنت

كشفت صحيفة "التايمز البريطانية"، أمس السبت 14 مارس/آذار، أن تنظيم داعش يبيع آثار العراق التي نهبها على موقع المزادات الأول ebay.


وظهرت على صفحات الموقع الالكتروني، بعض القطع الأثرية المعدنية، وقطع من الخزف والنقود والمجوهرات، التي تعد من آثار العراق وسوريا، التي تبقت بعد تدمير التنظيمات المسلحة للآثار، لتصبح الآن مصدرا لتمويل "داعش".



ويذكر أن تنظيم "داعش" يعمل على تشكيل مجموعات تنقيب سرية عن الآثار، وقام التنظيم في سبيل ذلك بشراء أدوات جديدة من أجهزة الكشف عن المعادن والتنقيب عن الآثار، لتهريبها إلى الخارج ويبيعونها بحثا عن الأموال.

وأبرزت التايمز الأمريكية، أن كمية الآثار المسروقة من العراق وسوريا التي يتم تداولها تسببت في تخفيض قيمة بعض قطاعات سوق الآثار.


ويعد استخدام تنظيم "داعش" لموقع ebay كوسيط في بيع الآثار، جديدا على التنظيم، حيث أن التنظيم كان، حسب التقارير الأوروبية، يعتمد على بعض المهربين في بيع الآثار، أما في تلك المرة فهو يبيعها على الملأ.


ويذكر أن بعض عناصر "داعش" يتبرأون من بيع التنظيم للآثار، وينفون ما تتداوله الصحف من أن بيع الآثار يعد أهم مصادر دخل "داعش".


وكان "داعش" قام الشهر الماضي بتدمير متحف نينوى شمال الموصل بالعراق، وبث شريط فيديو يظهر تدمير عناصره المتعمد لعدد كبير من التماثيل الآشورية الموجودة بالمتحف.


وأعرب علماء الآثار عن تخوفهم من أن يواصل تنظيم "داعش" تدمير المواقع التاريخية والأثرية الأخرى في المناطق الخاضعة لسيطرته في العراق، وخاصة مدن الحضر التي تقع جنوب الموصل والمسجلة ضمن التراث العالمي لليونسكو.