التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 09:30 ص , بتوقيت القاهرة

مليارات المؤتمر الاقتصادي تكسر تابوه "رابعة رمز الصمود"

كل يوم يثبت المصريون قدرتهم على تحويل كفة المقادير في كل الأحوال لتصب في صالحهم، وهو ما أثبتوه على مواقع التواصل الاجتماعي، وعلى دربهم سار بعض المغردين العرب، محوِّلين رمزًا استخدمته العناصر المنتمية لجماعة الإخوان المسلمين في تظاهراتهم، إلى رمز في صالح مستقبل مصر اقتصاديًّا.



وربط المغردون المصريون، بسخرية، قيمة المبالغ التي تبرعت بها المملكة العربية السعودية والإمارات والكويت (4 مليارات دولار أمريكي)، والمدة المحددة لكل رئيس لإلقاء كلمته، والتي لا تتجاوز 4 دقائق، بإشارة "رابعة" التي تستخدمها عناصر الإخوان في تظاهراتهم، معبرين عن فرحتهم بقيمة المبالغ التي ضختها الدول العربية لدعم الاقتصاد المصري.



الرقم الذي فقد على مدار عام كامل قيمته العددية، وتحول رسمه لشارة ورمز سياسي لارتباطه باسم ميدان رابعة العدوية، الزاهدة والمتصوفة الشهيرة في التاريخ الإسلامي، وارتبط ظهوره مرفوعًا بأصابع كف اليد الواحدة بأعمال العنف ومظاهرات عناصر الإخوان وأعمال التخريب، تحول بين عشية وضحاها في أذهان المصريين إلى رقم يعبر عن الود والأخوَّة بين الدول العربية، وتحول من عدد ذي قيمة سياسية إلى رقم ذي مكانة اقتصادية. 



وانطلق صباح أمس الجمعة مؤتمر مصر الاقتصادي بشرم الشيخ، الذي يستمر حتى 15 مارس الجاري، وتشارك به نحو 120 دولة ومنظمة دولية، و20 رئيس دولة، وعدد من الملوك والأمراء.


وتعوِّل الحكومة على المؤتمر في الترويج للاقتصاد المصري، وتأمل في جذب استثمارات أجنبية مباشرة تتخطى حاجز الـ60 مليار دولار، لتحسين أوضاع البنية التحتية الاستثمارية في مصر.