التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 10:39 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| وزير البترول: خفضنا المديونية من 6.3 إلى 3.1 مليار دولار

أعرب وزير البترول، المهندس شريف إسماعيل، عن تفاؤله الشديد بمستقبل الاقتصاد المصري، مؤكدًا أن المؤتمر الاقتصادي زاده تفاؤلاً.

وأشار إسماعيل، خلال لقائه على  فضائية "المحور" اليوم السبت، إلى أنه تم توقيع اتفاقية مع شركة "إيني" الإيطالية، بشأن تطوير بعض الاكتشافات التي تحققت في مناطق العمل الخاصة بالشركة، مع هيئة البترول والشركة القابضة للغازات.

وأوضح أن الاتفاقية التي وُقِّعت تتجاوز 5 مليارات دولار، وأن الإنتاج بالتدريج يصل إلى 900 مليون قدم مكعب يوميًّا، كما تم توقيع اتفاقية أخرى مع شركة "بريتش بتروليوم"، لتنمية حقول غرب الدلتا باستثمارات قدرها 9 مليارات دولار، لإنتاج  1250 قدمًا مكعبًا في اليوم.

 

ولفت وزير البترول إلى أنه سيتم غدًا توقيع عقد مع شركة "بريتيش جاز" لتنمية حقل البرلس، باستثمارات بقيمة 1.5 مليار دولار، وأن هناك 34 اتفاقية للتنقيب عن البترول خلال الفترة المقبلة، موضحًا أن الهدف من قانون الاستثمار الجديد ترسيخ السياسات، مضيفًا: "نجحنا فى تخفيض المديونية بقطاع البترول من 6.3 مليار دولار إلى 3.1 مليار دولار"، وأنه من المفترض  الانتهاء من هذه المديونية تمامًا بحلول منتصف العام 2016.

وانطلق صباح أمس الجمعة مؤتمر مصر الاقتصادي بشرم الشيخ، الذي يستمر حتى 15 مارس الجاري، وتشارك به نحو 120 دولة ومنظمة دولية، و20 رئيس دولة، وعدد من الملوك والأمراء.

وتعوِّل الحكومة على المؤتمر في الترويج للاقتصاد المصري، وتأمل في جذب استثمارات أجنبية مباشرة تتخطى حاجز الـ60 مليار دولار، لتحسين أوضاع البنية التحتية الاستثمارية في مصر.