التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 10:37 ص , بتوقيت القاهرة

"الري": تكثيف استخدام الطاقة الشمسية في المشروعات المائية

قال الدكتور حسام مغازي، وزير الموارد المائية والري، إن الوزارة تعتزم تكثيف استخدامات الطاقة الشمسية في مشروعاتها المائية خلال المرحلة المقبلة؛ لما لها من فوائد اقتصادية وبيئية متعددة.


جاء ذلك في تصريحات أدلى بها الوزير اليوم السبت، بعد لقائه مع آندرسون برونرز، رئيس شركة "صن أديسون" العالمية الرائدة في مجال استخدامات الطاقة الشمسية، على هامش فعاليات مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد.


وذكرت وزارة الري، في بيان لها اليوم السبت، أن هذه الشركة تقوم حاليًا بتنفيذ مشروع لتوليد الطاقة الشمسية بمنطقة ريادية بمحافظة البحيرة، بتمويل من منظمة الزراعة والأغذية العالمية "فاو"، وذلك من خلال تغطية ترعتين بوحدات الطاقة الشمسية، لرفع المياه إلى الأراضي الزراعية، فضلاً عن تقليل الفواقد الناجمة عن البخر من القنوات المائية المكشوفة.


وأكد مغازي أهمية المشروع، الذي يرتكز على استخدام طاقة نظيفة متجددة بعيدًا عن مصادر الوقود التقليدية، مشيرًا إلى أهمية تعميم المشروع ليشمل مناطق عديدة بمصر.


وأوضح الوزير أن اللقاء تناول وجهات النظر حول استخدامات الطاقة الشمسية في مجال تشغيل الآبار، تزامنًا مع مشروع استصلاح المليون فدان، واستخدام الطاقة الشمسية ضمن أحد أهم مكونات المشروع، لضمان الحفاظ على المخزون الجوفي من خلال السحب الآمن، بما يحقق تنمية مستدامة بمناطق المشروع.


وأشار إلى أن اللقاء انتهى بتأكيد قيام الشركة بعقد لقاءات موسعة مع أجهزة وزارة الموارد المائية والري المعنية؛ للوقوف على أوجه التعاون المختلفة بين الشركة والوزارة في مجال الطاقة، لاسيما في مجال استخدامات الطاقة الشمسية في تشغيل الآبار الجوفية، فضلاً عن التوسع في تغطية القنوات المائية المكشوفة بوحدات الطاقة الشمسية.


وانطلق صباح أمس الجمعة مؤتمر مصر الاقتصادي بشرم الشيخ، الذي يستمر حتى 15 مارس الجاري، وتشارك به نحو 120 دولة ومنظمة دولية، و20 رئيس دولة، وعدد من الملوك والأمراء.


وتعوِّل الحكومة على المؤتمر في الترويج للاقتصاد المصري، وتأمل في جذب استثمارات أجنبية مباشرة تتخطى حاجز الـ60 مليار دولار، لتحسين أوضاع البنية التحتية الاستثمارية في مصر.