التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 08:51 م , بتوقيت القاهرة

3 مشروعات رفضت "الصحة" عرضها في المؤتمر الاقتصادي

قال رئيس الشركة المصرية للمصل واللقاح، نبيل الببلاوي، إن الشركة تقدمت بـ6 مشروعات لوزارة الصحة حتي يتم عرضها بالمؤتمر الاقتصادي.


وأضاف في تصريح خاص لـ"دوت مصر"، أن الوزارة قبلت من هذه المشروعات مشروعي الحقن ذاتية التدمير، ومشروع تصنيع المستحضرات الصيدلانية من مشتقات البلازما والدم والذي يوفر 60% من احتياجات مصر من مادة الألبيومين"الضرورية لعلاج فيروس سي وبي.


لقاح الكلب


وأوضح أن الشركة كان لها 4 مشروعات أخرى تم مناقشتها بشكل شفهي مع وزير الصحة ولازالت تنتظر التنفيذ ومنها تصنيع لقاح الكلب وهو عقار تستورده مصر من الخارج بأكثر من 30 مليون جنيه سنويا، وتسعى الشركة لتصنيعه محليا وتوريده للخارج،


وأشار إلى أنه قد سبق وتم التعاون مع شركة "بالي" الأمريكية لتصنيع العقار لكن المشروع توقف بسبب نقص التمويل حيث يحتاج المشروع لحوالي 80 مليون جنيه.


الإنفلونزا 


أكد الببلاوي أن الشركة لديها مشروع آخر وهو تصنيع لقاح الإنفلونزا بجميع أنواعها، حيث يمكن علاج إنفلونزا الطيور وإنفلونزا الخنازير والإنفلونزا البشرية بهذا اللقاح، موضحا أن الشركة بدأت بالفعل في تصنيع اللقاح بمساعدة منظمة الصحة العالمية بقيمة 160 مليون، لكن مازال ينقصها التمويل.


اللقاح الخماسي 


وأضاف أن هناك التطعيم الخماسي الذي يشمل الالتهاب الكبدي والإنفلونزا البكتيرية وسيتم إضافة 3 لقاحات أخرى لهم، وذلك لإنتاج لقاح قوي يمكن تصديره للخارج بعد تغطية السوق المحلي منه، موضحا أن تكلفة المشروع تصل إلى 15 مليون جنيه، ولكن وزارة الصحة رفضت هذه المشروعات واكتفت بعرض مشروعي "الحقن الآمنة" وتصنيع المستحضرات الصيدلية من مشتقات الدم والبلازما".