التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 04:26 م , بتوقيت القاهرة

فيديو|بلير: لأول مرة نرى القيادة في مصر تتفهم العالم الحديث

قال رئيس الوزراء البريطاني الأسبق ومبعوث اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط، توني بلير، إن وجود الموارد دون وجود إصلاحات سيحرمنا من رؤية الفرص التي يمكن أن نستغلها للوصول إلى التنمية المستدامة وتحقيق العدالة الاجتماعية التي تنشدها أي بلد، موضحًا أن يرى لأول مرة قيادة في مصر  تتفهم العالم الحديث بطريقة صحيحة، وتعتمد على اتخاذ الإجراءات الملائمة المرتبطة بالعالم الحديث.


وأوضح بلير، خلال كلمته بالمؤتمر الاقتصادي اليوم السبت، أن عقد المؤتمر بشرم الشيخ، والطريقة التي نُظِّم بها، دليل كبير على نجاح مستقبل الاقتصاد المصري، وأنه لا يوجد اقتصاد ناجح بدون إلحاق المرأة في قوة العمل، مشيرًا إلى أن هناك قواعد تشجع الاستثمار؛ أهمها الالتزام بالعقود المتفق عليها، وأنه يجب على الحكومة في مصر تحديد الأولويات التي يتعين البدء فيها فورًا.


وأضاف أن الحكومة المصرية اتخذت إجراءات عديدة لإصلاح الاقتصاد، وتعمل على توفير البيئة المواتية للاستثمار، لافتًا إلى أن التعليم يوصلنا إلى العالم الحديث، ويجب تثقيف الشباب وتعليمهم طرق الانفتاح وقبول آراء المختلفين عنهم، حتى تصل مصر إلى مصاف الدول المتقدمة.


وانطلق صباح أمس الجمعة مؤتمر مصر الاقتصادي بشرم الشيخ، الذي يستمر حتى 15 مارس الجاري، وتشارك به نحو 120 دولة ومنظمة دولية، و20 رئيس دولة، وعدد من الملوك والأمراء.


وتعوِّل الحكومة على المؤتمر في الترويج للاقتصاد المصري، وتأمل في جذب استثمارات أجنبية مباشرة تتخطى حاجز الـ60 مليار دولار، لتحسين أوضاع البنية التحتية الاستثمارية في مصر.