التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 12:01 ص , بتوقيت القاهرة

السفارة الأمريكية بالسعودية تحذر من هجمات إرهابية

حذرت السفارة الأمريكية بالمملكة العربية السعودية من قيام متشددين بشن هجمات تستهدف العاملين الغربيين في مجال النفط في المملكة.


وقالت السفارة، اليوم الجمعة: "لدى السفارة الأمريكية معلومات بأنه -اعتبارا من مطلع مارس- قد يستهدف عناصر مرتبطون بتنظيم إرهابي الغربيين العاملين في مجال النفط وربما يكون من بينهم أمريكيون يعملون لدى شركات نفط في المنطقة الشرقية بهجمات أو عمليات خطف".


ولم تحدد الرسالة هوية المتشددين.


ويتصاعد التوتر في المنطقة الشرقية الغنية بالنفط، وهي إحدى المناطق الرئيسية للشيعة في المملكة في ظل الصراعات الطائفية العنيفة في اليمن وسوريا والعراق.


لكن المملكة انضمت إلى تحالف تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة الإسلامية لـ"داعش"، أسباب من بينها مخاوف من امتداد نفوذ التنظيم إلى داخلها.


ويأتي التحذير الأمريكي بعد هجمات نفذت في الأشهر الأخيرة.


وفي أحدث هجوم على الأمريكيين أصيب أمريكي برصاص مسلحين مجهولين بينما كان في سيارة بمدينة الإحساء في المنطقة الشرقية في يناير/كانون الثاني الماضي، وقتل مسلح أمريكيا وأصاب آخر في العاصمة الرياض في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.


وفي نوفمبر/تشرين الثاني قتل 7 من الشيعة بالرصاص في الإحساء أثناء إحياء ذكرى عاشوراء، بينما اعتقلت السعودية 4 مشتبه بهم وقالت إنها تعتقد أن الهجوم نفذ بأوامر من مقاتلي تنظيم "داعش" خارج المملكة.


وشهدت المنطقة الشرقية مظاهرات احتجاجية من الشيعة الذين يشتكون من تعرضهم للتمييز لكن السلطات السعودية تنفي أي تمييز ضدهم.