التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 04:46 م , بتوقيت القاهرة

7 أحزاب يمنية تشهر "التكتل الوطني للإنقاذ" لرفض للحوثيين

أعلنت 7 أحزاب في صنعاء اليوم السبت، إشهار "التكتل الوطني للإنقاذ"، برئاسة الأمين العام لحزب العدالة والبناء البرلماني عبدالعزيز جباري، كما يشغل غسان أبو لحوم منصب الأمين العام للتكتل، الذي يعد أكبر تكتل سياسي يمني، والتحالفات الشبابية والقبلية اليمنية البارزة، المناهضة لجماعة أنصار الله، وفقا لما نشرته "نيوز يمن".


وقال بيان الإشهار الذي نشرته الأحزاب السبعة اليوم بصنعاء، إن التكتل يعد خطوة في طريق استعادة الدولة للحفاظ على كرامة اليمنيين وبناء مشروعهم الحضاري الإنساني.


وأكد البيان، أن المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني المدعومة دولياً تعد مرجعيات لكل اليمنيين للعبور السلمي نحو المستقبل. معربا عن رفض التكتل استخدام القوة للاستيلاء على مؤسسات الدولة. مشيرا إلى ما ترتب على ذلك من آثار وإجراءات تعتبر فاقدة للشرعية.


وتم التوافق على تشكيل مجلس عام للتكتل يضم ممثلين عن الكيانات والفعاليات والشخصيات المشاركة في تأسيس التكتل، والتوافق على اختيار هيئة تنفيذية عليا ويرأسها رئيس التكتل النائب عبد العزيز جباري، وتضم 58 شخصية سياسية وقيادات حزبية بينها قيادات جنوبية في حزب المؤتمر الشعبي العام الذي يرأسه الرئيس السابق علي عبد الله صالح.


ويضم التكتل 7 من أبرز الأحزاب السياسية، من بينها، حزب التنظيم الوحدوي الشعبي الناصري، وحزب التجمع اليمني للإصلاح الإسلامي، وحزبي: حزب الرشاد اليمني، السلم والتنمية، السلفيين، والتجمع الوحدوي اليمني، وحزب العدالة والبناء، وحزب التضامن الوطني.