التوقيت الإثنين، 06 مايو 2024
التوقيت 07:14 م , بتوقيت القاهرة

منتدى سويسري يدرس المغرب كنموذج للتنمية في إفريقيا

يدرس منتدى كروس مونتانا السويسري، الذي يعقد بمدينة الداخلة المغربية، دولة المغرب كنموذج للتنمية من إفريقيا، وذلك في أول ظهور عربي له.


وتعتبر هذه المرة الأولى، التي ينتقل فيها المؤتمر في أفريقيا، حيث يعمل منذ ثلاثة عقود، على التنمية عبر العالم، والشراكات ما بين الحكومات والمجتمع المدني غير الحكومي، وذلك وفقا لـ"لمغرب 24".


ويناقش المنتدى، تحديات ومعوقات التنمية في إفريقيا، وسبل محاربة الإرهاب، ودعم التربية والتعليم، وسبل تحقيق تنمية دائمة، بحضور مسؤولين حكوميين وقيادات من الدول الإفريقية ومن أوروبا.


واستجاب ثاني أشهر منتدى سويسري، لنداءات التعاون جنوب المغرب، للمساعدة في فتح نقاشات بين المجتمع المدني غير الحكومي وبين المسؤولين الرسميين، عبر العالم، خدمة للقارة السمراء.


ومن جانبه، أكد وزير الخارجية المغربي، صلاح الدين مزوار، أن التنمية هي أحسن وسيلة لمحاربة الإرهاب بكل ظواهره، بالإضافة إلى االتربية الروحية على القيم.


وشدد وزير الخارجية المغربي، في حديث لـ"العربية"، على أن تجربة الرباط في محاربة الإرهاب بإمكان المغرب أن يقتسمها مع كثير من الدول، الإفريقية والعربية، مضيفا أن التجربة المغربية مبنية على التسامح والاعتدال وعلى التنمية البشرية وعلى خيارات واضحة.