التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 07:45 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| "سكك حديد بورسعيد" تراث إيطالي تحول إلى "خرابة"

رصدت عدسة "دوت مصر " حالة من السخط والاستياء بين رواد محطة السكك الحديد ببورسعيد، نظرًا إلى سوء الخدمة، وعدم  الصيانة الدورية للقطارات، وتهالك الكراسي، والشبابيك، ودورات المياه في القطار أو المحطات، والتي لا تصلح للاستخدام ا?دمي.



ويظهر في المكاتب العتيقة التي تحولت إلى مخازن واستراحات، تصدع للأسقف وتآكل في حديد تسليحها، ما يهدد حياة العاملين فيها،  أما ورشة الصيانة فأصبحت مهجورة إلا من الدواليب والخزائن المتهالكة.



أما قضبان السكة الحديد الملقاة خارج المخازن والمحطة، فتتعرض للسرقة من قِبل البلطجية وواضعي اليد، الذين أقاموا مناطق سكنية عشوائية حولها.


  


وقال مستخلص جمركي، يدعى، أحمد منصور، "إنني أمر على المزلقان بشكل يومي، ولابد أن يخضع لعملية تطوير من حيث التوسعة والرصف والإنارة، لأن الطريق إليه مظلم، ما جعله بؤرة عشوائية، يطلق عليها منطقة الدريسة، والتي تحول من خلالها المزلقان إلى منطقة سكنية عشوائية، ووكر للبلطجية والمهربين وتجار المخدرات وممتهني الأعمال المنافية للآداب".



وأضاف منصور، أن "المزلقان تسبب في تكرار حوادث البلطجة والسرقة والخطف، حيث يحده يمينًا المنطقه الحرة العامة للاستثمار، ويسارًا منطقة الدريسة العشوائية، وشمالًا ميناء بورسعيد، وجنوبًا مجموعة من المدارس الخاصة، فهي منطقه تخلو من المارة المترجلين، فضلًا عن عدم وجود أعمدة إنارة ليلًا".



من جانبه، أكد مساعد وزير الداخلية، للنقل والمواصلات، اللواء السيد جاد الحق، أنه "تم تكثيف الخدمات الأمنية بمحطة سكك حديد بورسعيد، من خلال ضباط وأفراد الشرطة، والبوابات الإليكترونية، وأجهزة الكشف عن المفرقعات".



وأضاف جاد الحق، في تصريح خاص لـ"دوت مصر"، أنه "يتم تأمين الأشياء الموجودة في أحواش أو مخازن، وجار اتخاذ الإجراءات حيالها، فمن غير المقبول تركها على شريط السكك الحديد، وتم التنسيق مع هيئة السكك الحديد، لبيع بعضها، نظرًا إلى عدم استخدامها، وعلى رأسها القضبان أو الفلنكات، وذلك عبر  مزاد علني، حسبما ينص عليه القانون، وجار اتخاذ اللزم حيال ما تبقى منها".



وأوضح جاد الحق، أن "هناك حملة مكبرة بالتنسيق مع مديريات الأمن، والمحافظات، وهيئة السكك الحديد، وشرطة النقل والمواصلات، لإغلاق كافة المزلقانات غير القانونية، فضلًا عن اعتماد هيئة السكك الحديد، لخطة تطوير وتحديث المزلقانات القانونية".


وأشار إلى أنه "توفر في كل مزلقان عامل حراسة، تابع لهيئة السكك الحديد، بالإضافة إلى فرد مرور من مديرية الأمن التابع لها المزلقان؛ لتنظيم حركة السيارات العابرة".



وفي السياق ذاته، أكد محافظ بورسعيد اللواء مجدي نصرالدين، في تصريح خاص لـ"دوت مصر "، أن "هناك خطة لتطوير ورفع كفاءة مبنى محطة السكك الحديد ببورسعيد؛ لكونها من المباني الأثرية، التي شيدت منذ قرابة المائة عام، على طراز محطة سكك حديد مدينة روما في إيطاليا".