التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 09:12 ص , بتوقيت القاهرة

شرم الشيخ " قبلة العالم" للمؤتمرات


شرم الشيخ  أو مدينة السلام تحولت من قرية صغيرة الى قرية سياحية كبيرة شرم الشيخ لقّبت  لـ تـختارتها منظمة اليونسكو ضمن أفضل خمس مدن سلام على مستوى العالم من بين 400 مدينة مرشحة، لم يتوقف الأمر عند ذلك بل تحولت قبلة أنظار العالم لتستضيف أكبر القمم الدولية والمؤتمرات  ينضم لها اليوم المؤتمر الاقتصادي، "مصر المستقبل" .


 فقد عُقد فيها مؤتمرات وقمم حول السلام والعديد من المؤتمرات السياسية والعلمية والسياحية:
عام 1996


قمة السلام وهي أول ما عقد بشرم الشيخ والتي حضرها قادة 70 دولة ومنظمة دولية، بينهم رؤساء مصر والولايات المتحدة روسيا وفرنسا والسلطة الفلسطينية ورؤساء وزراء ألمانيا وكندا واليابان وإسبانيا وإيطاليا وإسرائيل وملوك المغرب والأردن والسعودية وأمراء البحرين والكويت والأمين العام لـ«الأمم المتحدة».  



عام 1989


- عقدت  قمة المجموعة 15  لأول مرة في مصر في شرم الشيخ وهذه القمة تعقد بالتناوب في إحدى دول المجموعة. 



 


- عقدت قمة مصر وسوريا بين الرؤساء مبارك والأسد في  وتم استعراض العلاقات الثنائية وآخر المستجدات على المستوى السوري - التركي بخصوص «اتفاقية أضنا»، وقد تناول الزعيمان عملية السلام واتفاقية استئناف المفاوضات على المسارين اللبناني والسوري.



 عام 1999


عقدت اتفاقية «واى ريفر» بين الفلسطينيين الذي مثلهم الزعيم ياسر عرفات وبين إسرائيل الممثلة في رئيس وزرائها في ذلك الوقت «إيهود باراك» وقد حضر عقد الاتفاقية الملك عبد الله ملك الأردن، والرئيس مبارك ووزيرة الخارجية الأمريكية «مادلين اولبرايت». 



القمة الثلاثية التي جمعت حسني مبارك والأمير عبد الله وبشار الأسد لمناقشة العملية المستمرة للسلام في الشرق الأوسط والتركيز على المجال السوري-الفلسطيني في المفاوضات. 



قمم ثنائية بين زعماء مصر والأردن لمناقشة الموقف المتدهور في الأراضي المحتلة وتمهيد الطريق لعقد قمة عربية. 



عام 2000
أكتوبر : قمة شرم الشيخ  – بعد انتفاضة الأقصى - والتي اعتبرت قمة رائدة دعا إليها الرئيس مبارك بجانب دعوته للمجتمع الدولي والولايات المتحدة لوضع نهاية لأعمال العنف التي تقوم بها إسرائيل في الأراضى المحتلة. 




  سبتمبر :عام 2000  استضافت مدينة شرم الشيخ  الملتقى الاستراتيجي لمنظمة التجارة العالمية.
 


عام 2002:


 مؤتمر الدول "المانحة" الاقتصادي    
 عام 2003 


 القمة العربية العادية الخامسة عشر في شرم الشيخ.



 يونيو 2003 القمة العربية - الأمريكية . وناقشت القمة عملية السلام في الشرق الأوسط والموقف في العراق وكذلك محاربة الإرهاب



عام 2005


 قمة لإنهاء التوتر في الأراضي المحتلة منذ انتفاضة الأقصى، والسعي للسلام، بحضور مبارك ومحمود عباس وشارون وملك الأردن عبدالله الثاني 
 


عام 2008


المنتدى الاقتصادي العالمي حول الشرق الأوسط .



عام 2009.
 


القمة الدولية الطارئة في شرم الشيخ  بدعوة من مبارك لبحث الأوضاع في غزة مع الدول الإقليمية والأوروبية، 


 



 


عام 2011


- في 19 يناير 2011  عقدت الدورة الثانية للقمة العربية الاقتصادية والتنموية والاجتماعية يوم  بمشاركة عربية واسعة، بهدف تأسيس شراكة تنموية حقيقية بين الدول العربية



عام 2012


- عقد قمة مؤتمر عدم الانحياز بشرم الشيخ عام 2012.



عام 2014 
12 أكتوبر 2014 مؤتمر القاهرة الدولى لإعادة إعمار غزة بالقاهرة، والذي نظمه الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بمشاركة الرئيس الفلسطينى محمود عباس "أبومازن" فى هذا المؤتمر.



 


عام 2015
مساء أمس الجمعة 13 مارس 2015  انطلقت فعاليات المؤتمر الاقتصادي "مصر المستقبل"   ويستمر حتى 15 مارس وتشارك به نحو 120 دولة ومنظمة دولية و 20 رئيس دولة وعدد من الملوك والأمراء ورئيس جمهورية مصر العربية الرئيس عبدالفتح السيسي .