التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 07:23 ص , بتوقيت القاهرة

صور| 29 متحدثا مصريا في المؤتمر الاقتصادي

يبدأ اليوم مؤتمر دعم و تنمية الاقتصاد المصرى، الذي تستضيفه مدينة شرم الشيخ حتى الأحد المقبل. وسيلقي الرئيس عبد الفتاح السيسي كلمة في حفل الافتتاح تتناول دعوته للمستثمرين للاستثمار في مصر، تليها كلمات باقي الوفود المشاركة في المؤتمر، بواقع ثلاث دقائق لكلمة كل وفد مشارك، ويرصد "دوت مصر" أسماء المصريين المتحدثين بالمؤتمر، وفقا للموقع الرسمي لمؤتمر القمة الاقتصادية.


1- أحمد زويل:


عالم وباحث ورجل دولة مشهور عالميًّا. حصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1999، وفي نفس العام حصل على قلادة النيل العظمى من مصر. وتشمل الجوائز الشرفية التي حصل عليها زويل؛ أوسمة الاستحقاق، والطوابع البريدية، وأكثر من 100 جائزة عالمية، ونحو 50 درجة فخرية في العلوم والفنون والطب والقانون والفلسفة والرسائل الإنسانية.




2- أحمد هيكل:


قبل تأسيس "القلعة القابضة"، كان أحمد هيكل عضو المجلس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة المجموعة المالية "هيرميس" القابضة، وساعد في تحويلها من الاستشارات المالية الصغيرة إلى بنك الاستثمار الرائد في العالم العربي، وثاني أكبر بنك استثماري متكامل للخدمات في الأسواق الناشئة العالمية.




3- أيمن إسماعيل:


خريج جامعة "هارفارد"، وحاصل على العديد من الجوائز العالمية لإنجازاته في مجالات القيادة والتفكير الاستراتيج والتسويق. وبعد 26 عامًا من الخبرة المتنوعة في اثنتين من الشركات الرائدة متعددة الجنسيات؛ "بروكتر وجامبل" و"بيبسيكو"، انضم لشركة "دي. إم. جي./ ماونتن فيو" كشريك ورئيس مجلس إدارة ورئيس تنفيذي؛ ليقود التوسع في الأعمال.




4- خالد إسماعيل:


رئيس "ويلارد دبليو براون" في الجامعة الأمريكية بالقاهرة في العام الدراسي 2014-2015. وكذلك رئيس الرابطة الأفريقية الأكاديمية لرواد الأعمال، ومؤسس ورئيس مجلس إدارة "كيه. آي. أنجلز". 



5- هانى سري الدين:


فقيه قانوني بارز في مصر والشرق الأوسط، وخبرته في الشركات والبنوك وسوق رأس المال تصل إلى 25 عامًا، وهو أستاذ قسم القانون التجاري والبحري بجامعة القاهرة، وأستاذ زائر في قانون التنمية وأسواق رأس المال بكلية الملكة ماري وويستفيلد بجامعة لندن، ومؤسس ورئيس مجلس إدارة "سري الدين وشركاه".



6- باسل الباز:


رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة الكربون القابضة، وقام بتطوير وتمويل مشروعين من أكبر المشروعات الصناعية في مجالات جديدة في مصر؛ هي شركة مصر للصناعات الأساسية “إيبك”، وشركة مصر للهيدروكربونات “EHC”، ولا تزال شركة مصر للصناعات الأساسية المشروع الوحيد الموجود للحصول على ضمان قرض شامل من بنك الصادرات والواردات في الولايات المتحدة.



7- نجيب ساويرس:


رئيس مجلس إدارة شركة "ويذر" للاستثمارات، الشركة الأم لشركة الموارد لامانشا، وهو أيضًا رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة "أوراسكوم" للاتصالات والإعلام والتكنولوجيا القابضة "OTMT".



8- حسام علام:


رئيس العمليات والصيانة في شركة "حسن علام" للإنشاءات، والمشرف على أنشطة المجموعة في استثمار الطاقة وإدارة المرافق وخدمات الدعم الصناعي، وهو أحد الداعمين لمجال ريادة الأعمال المصرية وتوظيف الشباب، وأسس "كايرو أنجيلز"، الشبكة الرائدة في الشرق الأوسط وأفريقيا، التي أسهمت في تمويل 12 شركة في ثلاث سنوات. وهو أيضًا عضو في مجالس إدارات العديد من المنظمات غير الحكومية، بما في ذلك "إنديفور" مصر، و"التعليم من أجل التوظيف" مصر، والمبادرة القومية للتوظيف، التي يشارك في رئاستها.



8- حسين الجريتلي:


حاصل على ماجستير في إدارة الأعمال من جامعة "ماكجيل"، ودرجة البكالوريوس في العلوم من كلية الهندسة بجامعة القاهرة. وأجرى عددًا من الدراسات الاقتصادية في الجامعة الأمريكية بالقاهرة ، 


وقبل انضمامه إلى هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، كان الجريتلي الرئيس التنفيذي لشركة معامل "أورانج"، التي تلعب دورًا رئيسيًّا في دعم ابتكار الخدمات في الشرق الأوسط وأفريقيا "MEA"، وهو حاليًا عضو مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، ويسهم في تحويل تكنولوجيا المعلومات التي تجري في البنك، وعضو مجلس إدارة غير تنفيذي لشركة "الأهلي لإدارة صناديق الاستثمار"، التي تدير عددًا من أكبر الصناديق في مصر.


وقبل أن ينضم إلى "أورانج"، شغل العديد من المناصب التنفيذية العليا في شركات تكنولوجيا المعلومات متعددة الجنسيات، وكان آخرها في شركة "أوراكل"، حيث شغل مناصب مدير عام "أوراكل مصر" المحدودة، ومدير أول للعمليات التجارية لشركة "أوراكل الشرق الأوسط وأفريقيا" حتى عام 2008. ومنذ عام 1996 إلى 2000، كان الجريتلي العضو المنتدب لشركة "إن.سي.أر." (NCR) في دبي. وقبل ذلك شغل منصب مدير التسويق في شركة حلول المعلومات العالمية في الشرق الأوسط وأفريقيا، التابعة لشركة الهاتف والبرق الأمريكية "AT &T".



9-رشا طنطاوي:


رئيس قسم ريادة الأعمال ودعم الأعمال في مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الابتكار (وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات)، وتدير برنامج التحفيز من بين برامج دعم الأعمال الأخرى المقدمة للشركات الناشئة، والمشروعات الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.




10- سيتي جبرائيل:


تم تعيينه نائبًا لرئيس منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بشركة "ألستوم"، والرئيس الإقليمى للشرق الأدنى عام 2013. كما تم تعييينه الرئيس الإقليمي لمصر عام 2012.




11- شريف سامي:


الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للرقابة المالية "EFSA"، التي تنظم كافة الخدمات المالية غير المصرفية في البلاد؛ من أسواق رأس المال والتأمين وصناديق المعاشات الخاصة، والتأجير، والرهن العقاري، وبيع الديون، والتمويل متناهي الصغر. 



12- علي الفرماوى:


نائب رئيس شركة "مايكروسوفت" العالمية، ورئيس "مايكروسوفت الشرق الأوسط وأفريقيا"، والعضو الرئيسي في فريق القيادة الدولي المسؤول عن الاستراتيجية العالمية للشركة، وبخاصة الدور الواضح ضمن مجتمع أسواق الشركة الناشئة في جميع أنحاء العالم.




13- كريم عوض:


الرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة المجموعة المالية "هيرميس"، بنك الاستثمار الرائد في العالم العربي، وله عمليات في ثمانية بلدان تخدم العملاء الإقليميين والعالميين.




14- عمر فريد:


رئيس شركة "بيبسيكو" في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، والمسؤول عن قيادة الشركة المتخصصة في الأغذية والمشروبات. وكذلك المسؤول عن التخطيط الاستراتيجي، والإشراف على جميع وحدات العمل والخطط.



15- محمد العريان:


المستشار الاقتصادي الأعلى بـ"أليانز"، الشركة الأم لشركة "بيمكو"، التي عمل بها كرئيس تنفيذي أعلى ورئيس تنفيذي مشارك في الاستثمار. ويرأس مجلس التنمية العالمية التابع للرئيس الأمريكي باراك أوباما، وكاتب عمود في "بلومبيرج فيو" ومحرر مشارك في "فاينانشيال تايمز".




16- محمد زكي السويدي:


تم تعيينه عضوًا بمجلس الإدارة التنفيذي لمجلس التدريب الصناعي "ITC" في الفترة من 2006 إلى 2008.



17- منصور عامر:


كان وكيل نيابة في الفترة من 1981 إلى 1987، ثم بدأ رحلته في التطوير العقاري عام 1989، وبعدها أنشأ أول فندق 5 نجوم في الغردقة "سلطان بيتش" في عام 1995.




18- محمد عزب:


لديه خبرة كبيرة في مجال إدارة الاستثمارات، ففي عام 2003، شغل منصب مستشار وزير الاستثمار المصري في عدد من المشروعات، كما شغل عدة مناصب رئيسية في العديد من البنوك.



19- محمد عثمان:


المدير العام لـ"سوفيكو" للاستثمارات المالية، التي تعد واحدة من عدد قليل من صناديق المشروع الرأسمالي للشركات الصغيرة والمتوسطة الناشئة، وهو أيضًا عضو في الجمعية المصرية لشباب الأعمال، ونادي الأعمال الفرنسي المصري، و جمعية الأسهم الخاصة المصرية.



20- حسام علام:


رئيس العمليات والصيانة في شركة "حسن علام" للإنشاءات، والمشرف على أنشطة المجموعة في استثمار الطاقة وإدارة المرافق وخدمات الدعم الصناعي.



21- هانى السنباطي:


كان، قبل أن يشارك في تأسيس "سوارى فنتشرز"، شريكًا وعضوًا في لجنة الاستثمار التابعة للمجموعة المالية "هيرميس" للأسهم الخاصة "EHPE".



22- هانى برزي:


خبرته 29 عامًا في صناعة الأغذية والمشروبات، فقد بدأ عمله في شركة "تستي فودز مصر"، وهي مجال أعمال عائلته في مجال الوجبات الخفيفة، ثم عُيِّن بعد ذلك نائبًا لرئيس المبيعات والتسويق  في شركة "تستي فودز  مصر" (1990-1992) بعد بيع حصتها لشركة "بيبسيكو" ،ومنذ  اشتراكه في تأسيس "إيديتا"، شغل منصبي رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي.



23- هبة جمال:


المدير الإداري لشركة "إنديفور" مصر، وهي منظمة غير ربحية تركز على تطوير الاقتصاد، من خلال دعم وتعزيز أصحاب المشاريع عالية التأثير.



24- هبة علي:


 تشغل منصب كبير مستشاري ريادة الأعمال في هيئة "ميرسي كور" (فيلق الرحمة) مصر.



25- هشام الخازندار:


المؤسس المشارك والعضو المنتدب لشركة "القلعة" القابضة، وهي شركة استثمارية رائدة في أفريقيا والشرق الأوسط.



26- هشام عز العرب:


يشغل منذ عام 2002 منصب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في البنك التجاري الدولي.



27-هشام مكاوى:


تخرج من كلية الهندسة بجامعة القاهرة عام 1983، وعمل مهندسًا لمدة 4 سنوات، قبل أن يتوجه إلى الولايات المتحدة لدراسة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة بوسطن. 




28- يحيى زكي:


مدير عمليات دار الهندسة للاستشارات "شعير وشركاه" في مصر، وهى مجموعة استشارية متعددة الجنسيات، وواحدة من أكبر 10 شركات هندسية في العالم.



29- عبد الحميد شرارة:


مؤسس قمة "رايزأب"، وهي أكبر قمة لريادة الأعمال في مصر والشرق الأوسط، وكان عدد الحضور بها يزيد على ثلاثة آلاف.