التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 06:02 م , بتوقيت القاهرة

أ ش أ: لندن ترفع شعار "البريطانيون قادمون لمصر بقوة"

يقود وزير الخارجيّة البريطاني، فيليب هاموند، وفدا بريطانيا إلى مؤتمر "مصر المستقبل" بمدينة شرم الشيخ، في الوقت الذى رفع فيه سفير بريطانيا بالقاهرة شعار "البريطانيون قادمون لمصر بقوة " قائلا إننا نريد أن نقدِّم مثالا يُحتذَى به في العالم - بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

يضم الوفد ممثِّلون لكبرى الشركات البريطانيّة الرائدة عالميا، مثل "بوب دودلي"، كبير المسؤولين التنفيذيِّين بشركة "بريتش بتروليوم"، و"سامي اسكندر" رئيس العمليّات بشركة بريتش غاز.

وعلمت وكالة أنباء الشرق الأوسط أن عدد المتحدِّثين البريطانيّين في برنامج المؤتمر سوف يتخطى عدد المتحدِّثين من أي بلد آخر. ومن هؤلاء السير هيوج روبرتسون، النائب بالبرلمان، الذي لعب دورا هاما أثناء دورة الألعاب الأوليمبية في لندن عام 2012، حيث سيتحدّث عن كيفيّة توظيف الرياضة في تحفيز فرص الأعمال وتعزيز الترابط الاجتماعي.

وتمثل الاستثمارات البريطانية 50% من الاستثمار الأجنبى المباشر في مصر،  وقد تمّ توجيه الدعوة إلى حوالي 75 شركة بريطانيّة لحضور المؤتمر، ومنها "فودافون" التي تُعَدّ أكبر دافع ضرائب على مستوى الشركات في مصر. 

أمّا بريتش غاز فقد بلغت قيمة مشروعها الأخير 1.5 مليار دولار، وبذلك يصبح إجمالي استثماراتها في مصر 14 مليار دولار. أمّا شركة دبليو اتش سميث فتسعى إلى إنشاء فرعا لها في مصر، يحمل اسمها العالمي خلال الأشهر المقبلة.

ويأتي وصول الوفد البريطانى قبل يوم واحد من توقيع الرئيس عبد الفتاح و بوب دودلي، كبير المسؤولين التنفيذيِّين بشركة بريتش بتروليوم، على العقد النهائي لمشروع غرب دلتا النيل، باستثمارات قيمتها حوالي 12 مليار دولار، تقوم بها شركة بريتش بتروليوم وشريكها. 


 ومن المتوقّع أن تبلغ قيمة إنتاج الغاز في هذا المشروع 25% من إجمالي إنتاج الغاز الحالي في مصر. وسيتمّ ضخّ كميّة الغاز التي يتمّ إنتاجها في مشروع غرب دلتا النيل بأكملها داخل شبكة الغاز المصريّة، الأمر الذي سيقوِّي إمدادات الطاقة في مصر بوضوح.