التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 08:21 ص , بتوقيت القاهرة

"القلعة" تعرض مشروع "المصرية للتكرير" بـ3.7 مليار دولار

أعلنت شركة القلعة للاستشارت المالية أنها ستطرح مشروع الشركة المصرية للتكرير، وستصل استثماراته إلى نحو 30 مليار جنيه (3.7 مليار دولار)، خلال مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري بشرم الشيخ، في إطار استراتيجية الحكومة المصرية لعرض المشروعات القومية الضخمة خلال المؤتمر.


وقال رئيس مجلس إدارة شركة القلعة أحمد هيكل، في تصريحات له بشرم الشيخ اليوم الجمعة، إن مشروع المصرية للتكرير يعكس استراتيجية استثمارات القلعة في المشروعات الوطنية العملاقة بمجالات الصناعة والبنية الأساسية، مضيفا أنه تم استكمال تمويل المشروع، وسيتم تنفيذه بنسبة 50% وفقا للإطار الزمني المستهدف لبدء النشاط الإنتاجي في عام 2017.


وأوضح أن الشركة المصرية للتكرير ستساهم في تعزيز مستقبل المنظومة الاقتصادية مع تقليص واردات السولار في السوق المحلي بأكثر من نصف المعدلات الحالية، وكذلك خفض ثلث الانبعاثات الكبريتية في مصر، مؤكدا أن الشركة عازمة على تسريع وتيرة تنفيذ المشروع خلال الأشهر المقبلة في ضوء الحصول على كافة التراخيص الإنشائية ووصول آلاف الأطنان من المعدات والمكونات الرئيسية إلى مصر.


فيما قال العضو المنتدب لشركة القلعة هشام الخازندار إن مصر تلجأ في الوقت الحالي لاستيراد نحو 40% من احتياجات وقود السولار بالسوق المحلي، لافتا إلى أن الشركة المصرية للتكرير ستصبح ركيزة أساسية بمستقبل مسيرة التنمية باعتبارها أول مشروع من نوعه لإقامة معمل تكرير في مصر منذ سنوات عديدة.


وأضاف الخازندار أن المشروع يعد مثالا يحتذى به في الشراكة الناجحة بين القطاع الخاص والحكومة المصرية بمشروعات القيمة المضافة ذات المردود الاجتماعي والبيئي، وأنه يأتي في إطار الاتجاه إلى تعزيز الاستفادة من الموارد المتاحة.


وأشار إلى أن نجاح الشركة المصرية للتكرير في حشد مليارات الدولارات من الاستثمارات الأجنبية المباشرة لتحقيق ذلك المقصد يعني أن الوقت أصبح مثاليًا لطرح الأفكار الكبيرة والإقبال على تطوير المشروعات القادرة على تحقيق إسهامات ملموسة ومستمرة لدفع عجلة النمو الاقتصادي بالدولة.