التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 06:45 ص , بتوقيت القاهرة

الإفراج عن 19 من أنصار نظام القذافي بمصراته

قال عضو المجلس البلدي لمدينة مصراتة الليبية، شرق طرابلس، علي أبوستة، إنه تم الإفراج عن 19 محكوما من أنصار نظام الرئيس الراحل، معمر القذافي، اليوم الخميس، من سجن الجوية بمدينة مصراتة.


وأكد أبوستة، في اتصال هاتفي مع وكالة أنباء "شينخوا" الصينية، أنه "تم الإفراج عن 19 محكوما يمثلون عددا من المدن الليبية، قضوا محكومتيهم في سجون مصراتة، وبحضور ممثلين عن البلدية ورئيس اللجنة الأمنية بالبلدية ومدير سجن الجوية وجهاز الشرطة القضائية والنيابة العامة".


أضاف أن السجناء هم من الذين شاركوا في دعم نظام القذافي إبان حرب التحرير، وهذا دليل واضح على تطبيق سيادة القانون، وأن كل من يتم سجنه ويحاسب على جريمته وفق القضاء، سنلتزم بالإفراج عنه فور انتهاء فترة عقوبته"، وفقا لتعبيره.


ويقبع في نحو 4 سجون في مدينة مصراتة أكثر من 2000 نزيل، من الذين شاركوا في قمع انتفاضة ثورة 17 فبراير 2011.


وسجلت داخل بعض هذه السجون حالات تعذيب وانتهاك لحقوق المحتجزين، وصلت إلى حد الوفاة بحق نزلاء، بحسب ما وثقت تقارير منظمات دولية معنية بحقوق الإنسان.


لكن حالات التعذيب تراجعت خلال الأشهر الماضية، بعدما تمت المباشرة قبل أكثر من عام، بتشييد سجن مركزي يضم جميع النزلاء في المدينة (مؤسسة الإصلاح والتأهيل الجوية)، الذي يخضع لاشتراطات ومعايير قضائية صارمة في إدارته.