التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 12:22 م , بتوقيت القاهرة

"الأمعاء الخاوية" فيلم فلسطيني يفوز في مهرجان عالمي

حصد الفيلم الفلسطيني"معركة الأمعاء الخاوية"، على الجائزة البلاتينية بمهرجان الأفلام الوثائقية الدولي في جاكرتا - إندونيسيا، عن فئة الفيلم الوثائقي المتوسط للأفلام الدولية، وهي أعلى جائزة في المهرجان عن هذه الفئة من الأفلام.

ويعد "معركة الأمعاء الخاوية" الذي أنتجته قناة الجزيرة للمخرج أشرف المشهراوي، هو الفيلم العربي الوحيد الذي تمكن من الفوز في المهرجان، فيما فازت عدة أفلام وثائقية لمخرجين عالميين في الفئات الأخرى.

ويجسد الفيلم تجربة الإضراب عن الطعام عند الحركة الأسيرة في سجون الاحتلال الإسرائيلي، حيث يرسم صورة مدعمة بأدق التفاصيل لمراحل الإضراب عن الطعام التي يمر فيها الأسير.

ويتضمن الفيلم معلومات ومشاهد صادمة تعرض للمشاهِد لأول مرة، يكسر فيها ضيوف الفيلم حاجز الصمت عما تعرضوا له من تنكيل وتعذيب داخل سجون الاحتلال دفعتهم لاتخاذ قرار الإضراب عن الطعام.

ويمزج الفيلم بين توثيق التجربة الفلسطينية منذ القرار الأول للحركة الأسيرة خوض الإضراب عن الطعام عام 1969، وتتبع المراحل التي يمر فيها الأسير خلال الإضراب عن الطعام من خلال إعادة تمثيل المشاهد البصرية بدقة عالية، تطوع فيها الأسير المحرر أيمن الشراونة لإعادة تجسيد تجربته في الإضراب عن الطعام الفردي والجماعي.

ويعرض الفيلم الظروف القاسية التي يتعرض لها الأسير الفلسطيني التي تبدأ بالتفتيش العاري وتنتهي بمسلسل من التعذيب اليومي والإذلال والتي جعلت الموت جوعًا أهون عليه من البقاء رهن قمع وتعذيب جماعي منهجي.

لمشاهدة الفيلم