التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 11:56 ص , بتوقيت القاهرة

سياسيون: الأحزاب تحضر المؤتمر الاقتصادي تعمل إيه؟

الأحزاب هتحضر المؤتمر الاقتصادي تعمل إيه؟.. هكذا جاءت ردود  أفعال عدد من الخبراء السياسيين حول إعلان بعض الأحزاب غضبهم لعدم دعوة الحكومة لهم للمشاركة في المؤتمر الاقتصادي، حيث تساءلت بعض الأحزاب لماذا لم يتم دعوتنا للمؤتمر الاقتصادي، والذي من المقرر عقده غدا الجمعة 13 مارس، وحتى 15 مارس، في مدينة شرم الشيخ.


مؤتمر رجال أعمال


قال الخبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، مختار غباشي، إن عدم دعوة الأحزاب لحضور المؤتمر الاقتصادي فُهم بشكل خاطئ، مؤكدا أن عدم دعوتهم ليس تهميشا لهم من الدولة أو محاولة للتقليل منهم، مضيفا أن مؤتمر شرم الشيخ مؤتمرا اقتصاديا معنيا برجال الأعمال والشركات الاستثمارية، من أجل إنشاء مشاريع ضخمة.


وأشار غباشي لـ"دوت مصر"، إلى أن الأحزاب ممثلة للدولة في الجانب السياسي، والمؤتمر الاقتصادي ليس حدثا سياسيا، كي يتم دعوتهم، قائلا: "الأحزاب هتحضر تعمل إيه في المؤتمر الاقتصادي".


وشدد على أن المؤتمر سيحضره عددا من أعضاء الأحزاب، لكن ليس بصفتهم الحزبية، وإنما لكونهم كوادر اقتصادية، على سبيل المثال، رجل الأعمال، نجيب ساويرس، والذي أسس حزب المصريين الأحرار، موضحا أن دعوة الحضور للمؤتمر والتي وجهت لعدد من السياسيين، مثل توني بلير وغيره، تأتي لإعطاء زخم وقوة معنوية لهذا المؤتمر.


أحزاب لا تضر ولا تنفع


من جانبه يرى أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، محمد حسين، أنه إن كان للأحزاب المصرية أهمية لكانت الحكومة دعتها لحضور المؤتمر الاقتصادي.


وتابع في تصريح لـ"دوت مصر"، أن الأحزاب في مصر عبارة عن شخص وحجرة، وربما يكون حزب الوفد ذو قيمة، متسائلا: الأحزاب هيحضروا المؤتمر الاقتصادي يعملوا إيه لا هيضروا ولا هينفعوا؟".


مزايدة سياسية 


وأكد الخبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، أيمن عبدالوهاب، أن الأحزب ليس لها حق في حضور المؤتمر الاقتصادي، متابعا أن هذا المؤتمر ذو طبيعة خاصة، يحضره رجال الأعمال ومؤسسات وشركات الاستثمار، وليس له أوجه احتفالية كي تحضره الأحزاب.


وأشار في تصريحه لـ"دوت مصر"، إلى أن غضب بعض الأحزاب من عدم دعوتها لحضور المؤتمر الاقتصادي، ما هو إلا نوعا من أنواع المزايدة السياسية ورغبة في الظهور من خلال حدث كبير، مؤكدا أن عدم دعوتهم لم تكن تهميشا أو تقليلا من دور الأحزاب، كما ردد البعض.


الأحزاب تقدمت والحكومة رفضت!!


وتساءل أستاذ العلوم السياسية جامعة الأزهر، حسن وجيه، هل تقدمت الأحزاب للحكومة برغبتها في المشاركة من خلال أفكار مشاريع تنتوي عرضها في المؤتمر والحكومة رفضت؟ بالطبع لا.


وتابع لـ"دوت مصر"، أن تواجد الأحزاب كان مقبولا إن كان هناك سببا منطقيا للحضور، لافتا إلى أن الأحزاب كان عليها أخذ مبادرة، لكنها أحزاب متمرسة وليست ممارسة.