التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 11:52 ص , بتوقيت القاهرة

"النقل" تستعد بمشاريع عملاقة للمؤتمر الاقتصادي

تتجه أنظار دول العالم غدا الجمعة، نحو شرم الشيخ لبدء المؤتمر الدولي الاقتصادي ومعها أنظار الشركات والهيئات والوزارات المصرية، كل منها يعلق الآمال في جذب استثمارات جديدة وتنفيذ مشروعات معلقة بسبب التمويل مع السعي لتمويل 60 مشروعا بتكلفة 35 مليار دولار.

وزارة النقل واحدة من أهم المؤسسات الخدمية التي جهزت قائمة كبيرة عن طريق هيئاتها المختلفة بمشاريع حيوية، حيث انتهى هاني ضاحي من تجهيز قائمة من 5 مشروعات تتخطى تكلفتها 18 مليار جنيه وهي "مركزين لوجستيين في مدينة 6 أكتوبر وفي العاشر من رمضان، وإنشاء خط قطار بضائع جديد من ميناء السخنة إلى حلوان، وتنفيذ مشروع الأتوبيس النهري بالقاهرة الكبرى، وإنشاء محطة حاويات ثانية بميناء شرق بورسعيد.
الهيئات المختلفة لوزراة النقل استعدت جيدا بقائمة طويلة من المشروعات استعداد لتنفيذها:


الطرق والكباري


هيئة الطرق والكباري تشارك بعدة مشروعات في المؤتمر ضمن ملف وزارة النقل ويتقدمها عدد من الطرق مثل طريق دائري الإسكندرية الجديد بطول 52 كم وطريق القاهرة – السويس بطول 120 كم وطريق نفق الشهيد أحمد حمدي رأس سدر - شرم الشيخ بطول 350 كم والطريق الدائري الحالي حول القاهرة الكبرى بطول 110 كم، الطريق الساحلي الدولى بطول 300 كم.


وأضافت الهيئة في بيان سابق بعض الفرص الاستثمارية الأخرى الخاصة بتكنولوجيا إدارة الطرق مثل أنظمة النقل الذكية ITS الخاصة بتحسين التدفق المروري وخفض معدلات الحوادث مقابل استفادة المستثمر من الخدمات والإعلانات التجارية التي سيتم استغلالها على الطريق، وإنشاء مصانع للبويات والدهانات الأرضية وصناعة الورق العاكس المستخدم في العلامات العلوية والإرشادية والتحذيرية والأرضية.


الهيئة القومية للانفاق


تعلق الهيئة القومية للأنفاق وشركة مترو الأنفاق آمالا كبيرة على المؤتمر، حيث تشارك بـ4 مشاريع وهي: عقود المرحلة لثانية من الخط الرابع لمترو الأنفاق 
وبعد توقيع عقود المرحلة الأولى تسعى الهيئة القومية للأنفاق من خلال المؤتمر الاقتصادي لجذب مستثمرين جدد للمرحلة الـB4 المرحلة الثانية من الخط الرابع والتي تم تكليف شركتي أوراسكوم والأمل للبدء في دراسات المشروع، وتعلق الأمال لتوقيع العقود النهائية.


عقود تركيب 850 بوابة 


تسعى  شركة مترو الأنفاق من خلال المؤتمر لتوقيع عقد تركيب وتطوير 850 بوابة دخول وخروج في الخطين الأول والثاني لمترو الأنفاق بتكلفة تصل إلى 160 مليون جنيه لمنع ظاهرة التهرب وزيادة الإيرادات.


 مشروع القطار المكهرب


وقع وزير النقل المهندس هاني ضاحي، خلال زيارته إلى الصين، عقود اتفاق مبدئية مع الجهات الصينية لإنشاء قطار مكهرب يربط بين مدن (السلام – العبور– هليوبلس الجديدة – الشروق 1، 2 - العاشر من رمضان- العاصمة الجديدة) بعقود بلغت 1.5 مليار دولار وبمدة تنفيذ عامين.


الإعلان عن المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو الأنفاق


وقعت وزارة النقل عقد تنفيذ المرحلة الأولى من الخط الرابع الشهر الماضي، في الخط الذي يمتد من محطة حدائق الأشجار إلى محطة مترو الجيزة مرورا بمحطات حدائق الأهرام والمتحف المصري الكبير وميدان الرماية ثم شارع الهرم، وبلغت العقود 1.2 مليار دولار بتمويل ياباني، وتعلق هيئة الأنفاق وشركة المترو آمالا للإعلان عن هذه المرحلة في المؤتمر الاقتصادي.