التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 10:38 ص , بتوقيت القاهرة

7 معلومات قد لا تعرفها عن الجامعة الألمانية بالقاهرة

أثار مصرع الطالبة بالفرقة الأولى لكلية الهندسة بالجامعة الألمانية، يارا طارق نجم، يوم الإثنين الماضي، إثر اصطدام أحد أتوبيسات الجامعة بها، أثناء وقوفها في ساحة الانتظار بالجامعة، ضجة كثيرة حول طريقة مصرعها، خاصة أن الجامعة معتمدة دوليا.


"دوت مصر" يعرض 7 معلومات عن الجامعة الألمانية "GUC"، التي سُلط الضوء عليها بعد حادث مصرع يارا طارق...


1- اُفتتحت الجامعة الألمانية بالقاهرة، في شهر أكتوبر لعام 2003، وذلك بواسطة مندوبي الجانب الألماني والمصري، وبحضور الرئيس المصري والمستشارة الألمانية في ذلك الوقت.


2- هي أول جامعة متكاملة خارج نطاق دولة ألمانيا، وتحتوي على شهادات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، وتقدم 71 برنامجا دراسيا، "31 دراسة جامعية، و40 للدراسات العليا".


3- تركز GUC على دمج المؤسسات الأكاديمية والبحوث، والصناعة، سويا، إضافة إلى تعزيز الجودة بالجامعة، باعتمادها من قبل ACQUIN، عبر معايير دولية، تدعم العلماء الدوليين، وتخريج أفضل الكوادر المُقدمة لسوق العمل الدولية.


4- تحوي الجامعة 9 كليات، وهي كلية تكنولوجيا الإدارة، وماجستير إدارة الأعمال MBA، ونظم المعلومات الإدارية، والصيدلة والتكنولوجيا الحيوية، وهندسة تكنولوجيا الإعلام، وهندسة تكنولوجيا المعلومات، وهندسة وعلوم المواد، والفنون التطبيقية، والعمارة.


5- تأسست الجامعة الألمانية في القاهرة بالتعاون مع الجامعات الدولة أولم وشتوتغارت، وتحت رعاية وزارة التعليم العالي المصرية ووزارة العلوم والبحوث والفنون الألمانية، وبدعم من الهيئة الألمانية للتبادل الأكاديمي (DAAD)، والسفارة الألمانية في القاهرة، والغرفة الألمانية العربية للصناعة والتجارة (AHK)، والوزارة الاتحادية للتعليم والبحث العلمي بألمانيا، وجامعة ولاية توبنغن وجامعة ولاية مانهايم.


6- صدر لها مرسوم رئاسي 27/2002، وفقا للقانون رقم 101/1992، ولائحته التنفيذية رقم 355/1996، وهي مؤسسة غير ربحية خاصة مصرية مستقلة، وتدار من قبل مجموعة من الألمان والمصريين مع رؤية لبناء مركزا رائدا للتميز في التدريس والبحوث، التي من شأنها أن تسهم بشكل فعال في التعاون العلمي والتقني والاقتصادي والثقافي بين مصر وألمانيا.


7- مصروفات الجامعة مقسمة لشرائح تبدأ من المنح وتنتهي بقيمة مصروفات سنوية تصل إلى 70 ألف جنيه.