التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 01:07 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| القمامة تغزو الميناء السياحي ببورسعيد

تنتشر أكوام القمامة والذباب والباعوض والحشرات الزاحفة والفئران بشارع "نمرة 1" والممشى، أمام الميناء السياحي، ومرفق المعديات بمحافظة بورسعيد بشكل ملحوظ، ما يشوه المدينة الباسلة ويسبب الأمراض والأوبئة لأهالي المنطقة.


ولوحظ أيضا انتشار مياه الصرف الصحي وتراكمها، وكثرة الناموس والحشرات الطائرة والزاحفة في مشهد مقزز للعين.



قال محمد صالح، أحد العاملين بشركة التوكيلات الملاحية المقابلة للممشى السياحي، إن القمامة المتراكمة في الشوارع، فضلا عن أسلاك الكهرباء العارية، تسبب خطرًا كبيرًا، خاصة على الأطفال والمارة.


ولفت صالح إلى أن عدم تجميع القمامة من الوحدات السكنية، هو مخالفة صارخة للقانون رقم 10 لسنة 2005، الذي ينص على جمع القمامة من الوحدات السكنية والشوارع والميادين العامة، متهمًا الجهاز التنفيذي ورئيس الحي بالتكاسل، وعدم أداء مهام أعمالهم على الوجه المطلوب.


 



ومن جانبه، عقب محافظ بورسعيد، اللواء مجدي نصر الدين على التردي في منظومة النظافه، بأحياء بورسعيد، لاسيما بالممشى والميناء السياحي، قائلا: "عمال النظافة والأحياء بيشتغلوا فوق طاقتهم يوميا من الساعة السابعة صباحا".


وأرجع نصر الدين تردي مستوى النظافة إلى سلوكيات المواطن الذي أعتاد على إلقاء القمامة بالشارع، فضلا عمن يقومون بعملية فصل القمامة لبيعها "النباشين"، حيث يفرغون ويتسببون في هذا المشهد المؤسف.


وأشار إلى أنه في القريب سيتم بدء منظومة فصل القمامة من المنبع، وسيتم تكليف "النباشين" بالعمل بالمنظومة حتى يتثنى لهم استمرار حصولهم على مصدر رزقهم الذي اعتادوا عليه من فصل القمامة إلى كارتون وبلاستيك وغيرها وبيعها.