التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 06:32 م , بتوقيت القاهرة

الطيب للسفير الأمريكي: توقفوا عن استقبال ودعم المتشددين

أكد فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، رفض الشعب المصري لاستقبال الولايات المتحدة لقيادات بعض التيارات المتشددة في البيت الأبيض، مشددَا على أن الولايات المتحدة تعمل بذلك ضد إرادة الشعب المصري الذي ثار ضد هذه التيارات المتشددة.


جاء ذلك خلال استقبال الإمام الأكبر اليوم الأربعاء، بالمشيخة، سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى القاهرة ستيفن بيكروفت، حيث تطرق اللقاء إلى الأوضاع الجارية على الساحتين العربية والإسلامية والدولية.


وطالب فضيلة الإمام الأكبر خلال اللقاء بالسفير الأمريكي، بالعمل على هدم جدار الكراهية؛ لاستعادة ثقة الشعوب في المبادئ التي تدعي الولايات المتحدة أنها تدافع عنها مثل الديمقراطية والحقوق والحريات، مشددًا على ضرورة "أن تتوقف بلاده عن العمل ضد إرادة الشعوب ودعم المتشددين"، من خلال مساندة بعض الفصائل التي تعمل ضد أوطانها، حيث باتت هذه التصرفات تضر بمصالح دول المنطقة وشعوبها.


وندد فضيلته بالانفتاح على بعض القوى الإقليمية التي ترغب في التمدد في المنطقة، حيث عملت هذه القوى على ضرب الاستقرار في العراق وسوريا واليمن، من أجل تنفيذ مشاريع وأجندات خاصة بها في الدول العربية على حساب شعوب هذه الدول، وهو ما يؤدي إلى تغذية الإرهاب في المنطقة وزعزعة استقرارها.


كما استنكر الإمام الأكبر محاولة الولايات المتحدة فرض حكومة تضم بعض التيارات التي يرفضها الشعب الليبي، مطالبًا بضرورة أن تترك أمريكا الشعب الليبي ليختار قيادته بنفسه بما يحقق مصالحه، والتوقف عن الوقوف مع هذه التيارات ضد إرادة الليبيين، مستهجنًا في الوقت نفسه عدم تأييد الإدارة الأمريكية للضربة الجوية المصرية لمعاقل الإرهابيين في ليبيا.


من جانبه، أكد السفير الأمريكي بالقاهرة، أن مصر دولة محورية ومؤثرة في العالم العربي والإسلامي، ولا يمكن الاستغناء عن دورها، فهي الدولة الوحيدة القادرة بثقلها الكبير على حل الصراعات في المنطقة ولا يمكن لأي دولة أخرى أن تحل محلها في القيام بهذا الدور.


وأضاف سفير الولايات المتحدة أن الأزهر الشريف هو المرجعية الكبرى للمسلمين في العالم التي تمثل وسطية الإسلام وسماحته، مشيدًا بدور الأزهر الشريف وإمامه الأكبر في مواجهة الأفكار الإرهابية والمتطرفة.