التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 12:26 ص , بتوقيت القاهرة

لجنة البت بالقوي العاملة ترفض إغلاق شركة الزيوت بالسويس

 قررت لجنة البت في طلبات الإغلاق الكلي بمديرية القوى العاملة والهجرة بالسويس بـ"الإجماع" رفض طلب إغلاق شركة الزيوت المتكاملة المقدم من صاحبها .
واستأنف 350 عاملا بالشركة عملهم في مجال الصناعات الغذائية ، ويجري حاليا اعتماد قرار اللجنة من اللواء العربي السروي، محافظ السويس. 
وأكدت الدكتورة ناهد عشري وزيرة القوي العاملة والهجرة في بيان لها اليوم، أنها لن تسمح بتشريد العمال، وإن طلبات الإغلاق الكلي لا يتم الموافقة عليها إلا في أضيق نطاق ، وبعد التأكد من تعرض المنشأة لضرورات إقتصادية يستحيل معها الاستمرارية في النشاط ، مع ضمان كافة حقوق العمال، مشيرة إلي أن العمال عادوا لممارسة أعمالهم والأوضاع بالشركة هادئة ومستقرة.
الجدير بالذكر أنه في حالة رفض الشركة لقرار اللجنة فإن عليها التقدم بتظلم إلى وزارة القوي العاملة خلال 15 يومًا للبت النهائي، وذلك طبقًا لقرار السيد رئيس الوزراء رقم 2797لسنة 2007، وفي حالة عدم التزام الشركة بقرار لجنة البت النهائي الصادر من القوي العاملة يتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة للحفاظ على حقوق العاملين .
وكان محيط مصنع الزيوت المتكاملة بمنطقة عتاقة الصناعية بالسويس قد شهد تجمهر المئات من العمال الذين افترشوا محيط المصنع يأملون عودتهم إلى العمل بعد إغلاق صاحب المصنع أبوابة في وجه العمال وإعلانهم بقرار تصفية وبيع المصنع وتسريح العمالة ردًا على شركات التأمين برفضها صرف خسائر حريق الشركة بالكامل وتأخرها في صرف هذه الخسائر .



 كان قد اعتصم 600 عامل من عمال الشركة بخلاف عمال اليومية أمام أسوار وأبواب المصنع مفترشين الأرض هناك ينتظرون تدخل المسئولين في إعادة فتح أبواب المصنع بعد أن أخطروا وزارة القوى العاملة واللواء “العربي السروي” محافظ السويس بقرار صاحب المصنع بالغلق، موضحين أنهم خلال 48 الساعة الماضية تم إخطارهم بأن المصنع تم غلقه وتسريحهم، وهو ما سبب لهم حالة من الغضب، مطالبين الدولة بالتدخل حفاظًا على أسرهم من التشرد بعد توقف مصدر رزقهم .
و شهدت شركة الزيوت المتكاملة بمحافظة السويس، حريق ضخم بدأ بالثلاجة رقم 5 الخاصة بتخزين المنتج، والمجهزة بخطوط تبريد “الفريون”، ونتيجة لارتفاع درجة الحرارة انفجرت أسطوانات الفريون بالوحدة .



حيث شبت النيران لتلتهم الثلاجات الستة بشركة الزيوت المتكاملة، وبدأ رجال الدفاع المدني في السويس في محاصرة النيران التي اندلعت بمخازن الشركة بالمنطقة الصناعية بعتاقة، وأصيب 8 من رجال الإطفاء باختناقات خلال عمليات إخماد النيران والسيطرة على الحريق، وتم إسعافهم داخل سيارات الإسعاف المتواجدة بالشركة .



كما امتددت النيران إلى أقسام التعبئة، ومخازن المنتج التام، وقسم التغليف والتعبئة، كذلك وصلت الثلاجات الخمس في الشركة لتقضى السنة اللهب على جميع مخازن الشركة .



وقد نجح رجال الدفاع المدني بمحاصرة النيران من خلال 18 سيارة إطفاء تابعة لمحافظة السويس، بجانب 4 سيارات أخرى للجيش الثالث الميداني، كذلك دفعت شركات البترول بعدد 8 سيارات “فوم” تابعة لها، بجانب سيارات الدعم من محافظات أخرى.