التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 06:42 ص , بتوقيت القاهرة

المفتي لـ"وفد فرنسي": الحرية ليست بازدراء الأديان

قال مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام إن الإسلام يدين كافة أشكال العنف والإرهاب، موضحا أن دار الإفتاء أدانت بشدة الهجوم الإرهابي الذي تعرضت له مجلة "شارلي إيبدو" الفرنسية.


وأضاف خلال لقائه بمستشار وزير الخارجية الفرنسي للشؤون الدينية جان كريستوف بوسيل، والوفد المرافق له، بمكتبه اليوم الأربعاء، أن المتطرفين يستغلون الأمور التي تؤجج غضب المسلمين مثل نشر الرسوم المسيئة للنبي لتبرير أعمالهم الإرهابية، مشددا في الوقت نفسه على أن حرية الرأي والتعبير يجب ألا تتعدى الحدود التي تؤذي المشاعر الإنسانية وتمس الأديان والمقدسات.


وأوضح علام في بيان، أن سيادة القانون وعدم التفرقة بين الناس هو الركيزة الأساسية لاستقرار المجتمعات، مشيرا إلى أن المصريين لا يعرفون الطائفية، مؤكدا ضرورة تعايش العالم من خلال القواسم المشتركة التي تجمعه مثل القيم الأخلاقية والعمل وعدم التدمير وعدم القتل.


من جانبه، أشاد مستشار وزير الخارجية الفرنسي للشؤون الدينية بدور دار الإفتاء والأزهر في مواجهة المتطرفين وخاصة في إدانتهم لواقعة "شارل إبدو"، مضيفا أن السلطات الفرنسية ممتنه لدار الإفتاء لإدانتها هذه الأفعال الإجرامية.


وأكد المسؤول الفرنسي أنه كمسيحي شعر بالإهانة عندما تم نشر هذه الرسوم المسيئة للنبي محمد، لأن لديه أصدقاء مسلمين، مشيرا إلى أن القضاء الفرنسي أدان قبل ثلاث سنوات رسومات مسيئة نشرتها "شارل إبدو".