التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 10:36 م , بتوقيت القاهرة

صور| هبوط أرضي بسبب مياه الصرف يهدد بكارثة جديدة بسوهاج

لم تمضي أيام من غصلاح الهبوط الأرضي في شارع الثورة بمدينة طما بمحافظة سوهاج، حتي ظهرت حفرة أخري قرب الهبوط الأول، ما جعل أهالي شارع الثورة يتخوفون من تكرار الهبوط الأرضي.

وكانت بداية ظهور الانهيارت الأرضية بسبب تسرب الصرف الصحي في شارع مكة المكرمة طريق "الشوكا"، حيث شهد الشارع حدوث 3 هبوطات أرضية بجوار مستودع بوتاجاز آل عمران.

وقال محمود الجعلوص وكيل مدرسة، إنه تقدم بعدة شكاوي لمجلس مدينة طما بسبب حدوث الهبوط الأرضي أمام منزله بشارع مكة المكرمة، مضيفا أن ستر الله أنقذ 3 أطفال من الموت حين سقطو في الحفرة التي تزيد عن 3 أمتار، وأنقذهم الأهالي. وأشار إلي أنه رغم إصلاح الغرفة إلا أن هناك هبوطا أرضيا حدث مؤخرا في شارع مكة.   
 

فيما أكد أحمد طارق من سكان شارع الثورة، وجود فاصل ظهر بين عمارتين في الشارع الذي حدث فيه الهبوط الأرضي منذ أيام.

وأوضح محمود مسعود مدرس بمدرسة طما التجارية، أن حركة الشارع تأثرت بشدة طيلة أسبوع، حيث كانت أعمال إصلاح الهبوط الأرضي والغرفة المجاورة له، مضيفا أن هناك حالة من الارتباك سادت الشارع.

 

في غضون ذلك، أكد استشاري هندسي رفض ذكر اسمه، حدوث كوارث أرضية بسبب مشكلات الصرف الصحي بطما، موضحا أن السبب الحقيقي وراء تلك الأحداث وجود عيوب فنية تتمثل في عدم إحكام ربط الوصلات والمواسير، وكذلك وجود فواصل دقيقة عند العديد من الغرف، مشيرا إلى أن الهبوط الأرضي في شارع الثورة مشابه لهبوط شارع مكة بنفس العيب، وهو عيوب فواصل بين المواسير وبين الغرف والمواسير.

وحذر من حدوث كوارث حقيقية بسبب تسريب مياه الصرف إلى المنازل، وتأثرها في أساساتها دون أن يشعر بها الأهالي، خاصة المنازل التي تكون في شوارع ضيقة أو حواري وهذه المباني قديمة.

الجدير بالذكر أن شركة مياه الشرب والصرف الصحي بسوهاج تسلمت المشروع من الشركة المنفذة وتم التشغيل عبر شبكة "الفديو كونفرانس" بناءا علي إشارة من الرئيس الأسبق حسني مبارك، في الوقت الذي تتحمل الشركة المنفذة لأي مشروع مسئولية حدوث أي عيوب لمدة عام كامل من التجريب.