التوقيت الجمعة، 10 مايو 2024
التوقيت 03:51 م , بتوقيت القاهرة

نجلاء محمد.. ابنة عين شمس التي تهدد هيلاري كلينتون

منذ عدة أيام رفعت منظمة المراقبة القضائية الأمريكية "judicial watch"، دعوى قضائية ضد وزارة الخارجية الأمريكية، تطالب بالحصول على المراسلات الخاصة بوزيرة الخارجية الأمريكية السابقة، هيلاري كلينتون، مع زوجة الرئيس الأسبق، محمد مرسي، نجلاء محمد، التي ردت بغضب على انتقادات هيلاري كلينتون لزوجها، بعد عزله، وهددت بنشر رسائلها التي تمتدح فيها مرسي خلال فترة رئاسته.



فمن هي نجلاء محمود، حتى تهدد وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة، وما علاقتها بالولايات المتحدة وجماعة الإخوان؟


الزواج في سن الـ17


ولدت نجلاء في حي عين شمس بالقاهرة عام 1962، وقبل إكمالها الثانوية العامة، تردد عليها ابن خالها محمد مرسي، الذي كان يدرس في كلية الهندسة بجامعة‏ ‏القاهرة، فلطب يدها وتزوجها، وهي في سن 17 سنة، في السنة النهائية من الثانوية العامة.


بمجرد أن أنهت الثانوية العامة، عقد مرسي زواجه على ابنة عمته نجلاء، وبعدها بأيام سافر، ثم لحقت به إلى لوس أنجلوس بالولايات المتحدة الأمريكية،  فاستغلت فترة وجودها معه أثناء دراسته، لتدرس في بيت الطالب المسلم، كمترجمة لحديثات الإسلام من الأمريكيات، ثم التحقت بالعمل كمترجمة في المركز الإسلامي بكالفورنيا.


الانضمام للجماعة


عرض عليها زوجها الانضمام للإخوان في أمريكا، فلم تمانع، معتقدة أن لها دورا  فيما اعتبرته "الأعمال الخيرية" للجماعة، خاصة في مجال التربية، وهي أم لطفلين وقتها، أحمد وشيماء، اللذين ولدتهما في أمريكا، ثم أنجبت بعد ذلك في مصرأسامة وعمر وعبدالله.



الظهور الأول


قبيل الانتخابات الرئاسية في 2012، ظهرت نجلاء في المهرجان الانتخابي الضخم الذي أقيم في الجيزة لدعم زوجها في الانتخابات الرئاسية، فظهرت عليها الحماسة والسعادة لدعم زوجها.


رفض الألقاب والقصر


في إحدى الحوارات الصحفية، أكدت نجلاء أنها لا تحب لقب "السيدة الأولى"، قائلة: "الإسلام ‏‏علمنا‏ ‏أن‏ ‏الرئيس‏ ‏المقبل‏، ‏هو‏ ‏خادم‏ ‏مصر‏‏الأول‏، ‏وذلك‏ ‏معناه‏ ‏أن‏ ‏زوجته‏ ‏هي‏ ‏أيضا‏ ‏خادمة‏ ‏مصر‏، ‏وأي‏ ‏لقب ‏‏فرض‏ ‏علينا‏ ‏لا بد‏ ‏أن‏ ‏ينتهي‏ ‏ويختفي‏ ‏من‏ ‏قاموس‏ ‏حياتي‏ ‏السياسية‏‏ والاجتماعية".


ثم أكدت في تصريحات صحفية لها، أنها لا تتمنى أن تسكن القصر الرئاسي وتصبح سيدته، قائلة: "إن كل ما أريده أن أعيش في مكان بسيط حيث يمكنني أداء كامل واجباتي كزوجة، ولكن القصر الرئاسي مكان يعزلك تماما عن العالم الخارجي، ما يجعل القلوب أكثر قسوة".



أزمة حمام السباحة


أثارت بعض التسريبات الصحفية بعد تولي مرسي الرئاسة حفيظة الكثيرين، بعد إعلان طلب نجلاء إقامة حمام سباحة مغطى داخل القصر الجمهوري بمصر الجديدة، وقيام شركة بعمل مقايسة لأعمال الإنشاء، وقد بلغت التكلفة المبدئية 12 مليون جنيه.


لكن تضاربت الأنباء حول مدى حقيقة هذا الموضوع، لكن سرعان ما أُثير أنها قضت برفقة أسرتها عدة أيام في إحدى منتجعات سيناء، تكلفت الملايين، اعتبر البعض أنها من أموال الدولة، ودافعت الجماعة والعائلة بأنها من أمول ابنهم المقيم بالسعودية.


رابعة في العيد


اختفت نجلاء بعد عزل زوجها في ثورة 30 يونيو 2013، ثم ظهرت قبل أيام من فض اعتصام رابعة، لتلقي كلمة على المعتصمين خلال عيد الفطر وقتها، وتؤكد لهم أن زوجهم "راجع" إلى الحكم، وتقول إن شاء الله إسلامية، وساقت لهم "البشرى" بالنصر.