التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 09:49 م , بتوقيت القاهرة

بعد فتح باب الاستيراد.. "منتجي البط" يبحث التصعيد ضد "الزراعة"

يجتمع اتحاد منتجى البط، غدا الخميس، لاتخاذ عددا من الإجراءات الاحتجاجية والتصعيدية ضد قرار وزارة الزراعة، الصادر مساء أمس الثلاثاء، بمضاعفة استيراد البط من فرنسا بنسبة 250%، الأمر الذي يقضي على صناعة الدواجن في مصر ويشجع الاستيراد.


من جانبه، قال عضو اتحاد منتجي البط الفرنسي الدكتور محمود عمارة، إن الاجتماع يبحث تنظيم مظاهرات ووقفات احتجاجية أمام وزارة الزراعة، بمشاركة أكثر من 30 شركة منتجة، ومليون عامل يعملون في الصناعة على مستوى الجمهورية.


وأضاف "عمارة"، في تصريحات خاصة لـ"دوت مصر"، اليوم الأربعاء، أن وزارة الزراعة تعرضت لضغوط من إحدى الشركات الفرنسية لتغيير قرار وزير الزراعة السابق، والذي يقضي باستيراد 5 كتاكيت بط في المتر فقط، ليصبح 25 في المتر، الأمر الذي يقضي على إنتاج وصناعة البط في مصر ويشجع الاستيراد فقط، لافتا إلى أن السفارة الفرنسية مارست ضغوطا على مسؤولى قطاع الإنتاج بوزارة الزراعة لتغيير القرار.


وأشار عمارة، إلى أن الشركات الفرنسية المنتجه لكبد البط تستغني عن الإناث بإعدامها، لعدم قدرتها على إنتاج أحجام كبيرة من الكبد الذي يستخلص منه الفواجرا، على عكس الذكور التي تنتج أحجام اقتصادية، وهو ما دفع الحكومة الفرنسية للضغط من قبل سفارتها لتصديرها إلى مصر.


وأوضح عضو اتحاد منتجي البط الفرنسي، أن القرار يهدف إلى إغراق السوق المصرية بالبط، بعد أن حققت أهداف الحكومة في الاكتفاء ذاتيا بنسبة 70%، تمهيدا لوقف الاستيراد العام المقبل، مؤكدا ان حجم تجارة البط الفرنسي في مصر مليار ونصف المليار جنيه، ويعمل بها مليون ونصف عامل، بشكل مباشر وغير مباشر، مطالبا بالمساواة مع منتجي الدواجن للمحافظة على معايير الأمان الحيوي.