التوقيت الإثنين، 06 مايو 2024
التوقيت 11:25 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| حنفي يعلن مشروعات "التموين" في المؤتمر الاقتصادي

 قال وزير التموين والتجارة الداخلية، خالد حنفي، إن الوزارة ستشارك في المؤتمر الاقتصادي، المزمع انطلاق فاعلياته غدا الجمعة، وحتى 15 مارس،  في مدينة شرم الشيخ، من خلال طرح مشروعين هما المركز اللوجستي العالمي للحبوب والغلال والسلع الغذائية بدمياط، والثاني هو مدينة التجارة والتسوق التي ستقام بالقرب من محور قناة السويس.


وأكد وزير التموين في تصريح خاص لـ"دوت مصر"، اليوم الأربعاء، أن المؤتمر الاقتصادي سيمثل نقطة البداية الحقيقية لدفع الاقتصاد المصري إلى الأمام، موضحا أن النتائج الأولية تشير إلى أن المؤتمر سيحقق نجاحا ملحوظا.


وشرح حنفي تفاصيل المشروع الأول "المركز اللوجستي"، مؤكدا أنه يقع على منطقتين رئيسيتين بطاقة تخزينية 7 ملايين طن، وسيكون هناك نماذج مختلفة للتخزين، حيث التخزين السريع بطاقات متعددة للتجارة السريعة، بحجم تداول يصل إلى حوالي 65 مليون طن سنويا من الغلال والسلع الغذائية، ما يساهم في تحقيق الأمن الغذائي لمصر ودول المنطقة، والتحكم الإستراتيجي في الغذاء.


وأشار إلى أنه سيتم الانتهاء من العمل في المركز اللوجستي خلال عامين، وتبلغ التكاليف المبدئية حوالي 15 مليار جنيه، إضافة إلى تكاليف الإنشاءات للمصانع الملحقة بالمشروع، فضلا عن توقعات باستثمارات خارجية دولية، وهناك أيضا أنشطة القيمة المضافة من خلال التصنيع والتغليف والتعبئة للحبوب والبذور المنتجة للزيوت والزيوت غير المكررة والسكر الخام والمواد الغذائية ذات الطابع الإستراتيجي.


وأوضح الوزير أن مساحة المشروع تبلغ حوالي 3 ملايين و350 ألف متر مربع، منها حوالي نصف مليون متر، داخل حدود ميناء دمياط، والباقي في منطقة صناعية غير مستغلة تقع شمال شرق الميناء.


ويتضمن المشروع إنشاء صوامع وقباب تخزينية حديثة في 3 مناطق تحقق زيادة في الطاقة التخزينية من 2 مليون ونصف طن إلى 7 ملايين ونصف طن، وإنشاء 2 رصيف بحري لاستقبال السفن العملاقة بطول 700 متر، وإقامة رصيف نهري بطول 1200 متر، وأنظمة تكنولوجية متقدمة لربط عناصره البحرية والتخزينية والصناعية بسيور نقل ومعدات حديثة تخفض التكلفة، ونظام إلكتروني متكامل للمراقبة والسيطرة.


كما يتضمن المشروع أيضا 5 مناطق استثمارية صناعية للغلال والسلع الغذائية تشمل منطقة صناعية للمطاحن لإنتاج الدقيق الفاخر والنخالة للاستهلاك المحلي والتصدير بطاقة مليون ونصف طن سنويا، ومنطقة صناعية لصناعات الصويا، وتشمل الصناعات الغذائية وصناعات استخلاص الزيوت والأعلاف بطاقة مليون ونصف طن سنويا.


أما فيما يتعلق بالمشروع الثاني "مدينة التجارة والتسوق"، أكد أنه يقام بالقرب من محور قناة السويس الجديدة، ويستغرق حوالي 4 سنوات قابلة للتخفيض وعلى مساحة 4.2 مليون متر مربع مبدئيا، وتصل تكلفتها الاستثمارية إلى حوالي 40 مليار جنيه، ومن المتوقع أن تصل المساحة الإجمالية إلى 16 مليون متر مربع، موضحا أن هناك أكثر من قطعة أرض يتم المفاضلة فيما بينهم للمشروع.


ونوه الوزير بأنه من المتوقع أن يوفر المشروع 500 ألف فرصة عمل مباشرة، كما يهدف إلى زيادة معدل نمو التجارة من 2% إلى 8%، وزيادة الاستثمارات من 7.8 مليار جنيه إلى 50 مليار، إضافة إلى زيادة مساحة مناطق التسوق المطابقة للمواصفات العالمية من 1.7 مليون متر مربع إلى 5.4 مليون متر مربع.


وتشمل المدينة نماذج لأحياء ومناطق شهيرة ووجهات التسوق في العالم، مثل "نيويورك، فرنسا، إيطاليا، ألمانيا، الصين، الهند، إنجلترا وإسبانيا"، وسيتم عرض كل الماركات العالمية، ويوجد بها مراكز تسوق، ومنافذ بيع منتجات صناعية، ومنطقة ترفيهية على غرار مدينة ديزني لاند، ومنطقة لوجيستية، وسيتم إنشاء مدينة سكنية بتلك المدينة التجارية بمستويات متعددة، منها الفاخر والعادي، إضافة إلى 4 مراس لليخوت يخدم كل مرسى منهم حيان، و8 فنادق فاخرة 5 نجوم، يتكون كل منهم من 30 إلى 40 دورا، بسعة 8 آلاف غرفة فندقية تقريبا.