التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 04:47 م , بتوقيت القاهرة

صحيفة فرنسية: مصر دفعت أول قسط من صفقة "الرافال"

كشفت صحيفة "ليزيكو" الفرنسية، أن مصر دفعت أول قسط من قيمة صفقة طائرات الرافال، أول أمس الاثنين، بموجب الاتفاقية التي وقعت مع باريس منتصف فبراير الماضي.

وقالت الصحيفة، إن شركت داسو المصنعة للطائرات ستحصل على 30% من قيمة الصفقة، متوقعة أن تكون الشركة قد تلقت 500 مليون دولار من الدفعة الأولى للصفقة.

ونقلت الصحيفة عن مصادر موثوقة على حد وصفها، قولها إن العملية استغرقت أطول مما كان متوقعا لها، مشيرة إلى أن مصدر عسكري مصري قال في وقت سابق، إن فرنسا بدأت عملية إعداد  أول دفعة من مقاتلات الرافال لتسليمها إلى القوات الجوية المصرية.

وأشارت الصحيفة إلى أنه بعد مرور ثلاثة أسابيع على حفل توقيع  الصفقة في حضور الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، ووزير الدفاع الفرنسي، جان ايف لو دريان، تعد هذه الخطوة بمثابة إشارة رسمية لتصدير الطائرات المقاتلة "رافال" لمصر.

ونقلت الصحيفة عن الرئيس التفيذي لشركة "داسو" للطيران الفرنسي، إريك ترابيه، قوله إن الجانب المصري سيدفع 50% من مبلغ الصفقة وتدفع البنوك الباقي.

وتبلغ الصفقة المبرمة بين باريس والقاهرة 5,2 مليار يورو، لشراء 24 طائرة من طراز رافال، وفرقاطة، وهو ما اعتبرته الصحيفة مبلغ كبير بالنسبة للموارد المالية لمصر، موضحة أنه بالنسبة لعقود التسليح، فإن المعتاد أن يدفع العميل من 15? إلى 30? من قيمة العقد، اعتمادا على وضع الأسلحة التي تم شراؤها.