التوقيت الثلاثاء، 14 مايو 2024
التوقيت 04:46 ص , بتوقيت القاهرة

الاحتجاج على دهس يارا نجم.. أبرز أحداث الجامعات الأربعاء

تشهد جامعات القاهرة الكبرى اليوم، الأربعاء، عدة أحداث هامة، يرصد "دوت مصر" أهمها وأبرزها، ففي الجامعة الألمانية بالقاهرة يواصل الطلاب اعتصامهم المفتوح داخل الجامعة، احتجاجا على دهس الطالبة يارا طارق نجم، أسفل أحد أتوبيسات الجامعة داخل الحرم.


ونشر الطلاب 10 مطالب لفض الاعتصام، هي اتخاذ إجراءات صارمة ضد المسؤولين عن سلامة الطلاب، ومحاسبة ومساءلة إدارة النقل، وتغيير شامل لنظام الأمن والجراج (الباركينج) في الجامعة، وبناء رصيف لتواجد ومشي وانتظار الطلاب عليه في المسافة من بوابة الخروج الضوئية بالكارنيهات حتى ركوب الأتوبيس أو السيارة.


بالإضافة إلى منع تحرك أي أتوبيس أثناء تواجد الطلاب على الأرض، مع وضع خطة واضحة ومواعيد لوصول وتحرك الأتوبيسات، ووضع حد أقصى لدورات نقل الطلاب يوميا لكل سائق وزيادة عدد السائقين والأتوبيسات.


وكذلك تركيب كاميرات بالجراج وأجهزة استشعار عن بعد وأصوات تنبيه عند الرجوع للخلف لكل مركبات الجامعة ومرايا في الأماكن التي تحتاج لذلك بالجراج، وتوفير سيارات إسعاف مجهزة جيدا، وأن تكون عيادة الجامعة جاهزة لأي طوارئ، وعمل مواقف أكثر للأتوبيسات وللسيارات التي تتعرض للخطر يوميً بالوقوف خارج الجامعة، ومسارات وسرعات محددة للمركبات.


وأيضا منع تجول السيارات أثناء فترات الراحة داخل الحرم، ووضع مجموعة إجراءات للأمن والسلامة العامة والتدريب على خطط الإخلاء وخط ساخن في حالات الطوارئ ومسار محدد لسيارة الإسعاف وعواكس بين أماكن الوقوف في الجراج.


وفي جامعة القاهرة، أعلن اتحاد طلاب كلية الاقتصاد والعلوم السياسية تنظيم وقفة احتجاجية اليوم، الأربعاء، في تمام الساعة 12  ظهرا، للاحتجاج على مقتل يارا طارق نجم، طالبة الجامعة الألمانية، وللتضامن مع اعتصام الطلاب داخل الجامعة الألمانية.


وفي نفس الجامعة، ينظم المركز القومي للترجمة صالونا ثقافيا بمناسبة صدور الطبعة العربية لكتاب  "الحياة سياسة" بالتعاون مع كلية الآداب– جامعة القاهرة، يدير الندوة الدكتور خيري دومة، في الثانية عشرة من ظهر اليوم، بقاعة المؤتمرات بكلية الآداب، جامعة القاهرة.


وفي جامعة عين شمس ينظم قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة عين شمس، ندوة بعنوان "رحلة إلى يأجوج ومأجوج"، يدير الندوة الكاتب الوروائى أستاذ جراحة العظام بكلية الطب بالجامعة الدكتور أسامة الشاذلي، ويرأسها كل من  نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلابالدكتور محمد الحسينى الطوخى، ونائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحوثالدكتور على عبد العزيز ، في الثانية عشرة من ظهر اليوم الأربعاء بقاعة الدكتور على لطفى بكلية التجارة.


وفي نفس الجامعة، تحتفل كلية الألسن بجامعة عين شمس، بمناسبة حصولها على الاعتماد من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، في الحادية عشرة من صباح اليوم  بقاعة المؤتمرات.


وفي جامعة حلوان، تنظم كلية الخدمة الاجتماعية بالجامعة، المؤتمر العلمي السنوي الثامن والعشرين، بعنوان "الخدمة الاجتماعية واستشراق المستقبل في ظل المتغيرات العالمية"، بحضور وفد من المملكة العربية السعودية والكويت، وممثلين من وزارة التضامن الاجتماعي، في العاشرة من صباح اليوم الأربعاء، بقاعة الدكتور حسن حسني.


وفي السياق ذاته، يستضيف المعهد الدولي العالي للإعلام بأكاديمية الشروق، الفنان علي الحجار، في ندوة بقاعة الاحتفالات الخاصة بالمعهد، لمناقشة دور الفن والإعلام في دعم قضايا الوطن، في الواحدة من ظهر اليوم الأربعاء.