التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 07:04 م , بتوقيت القاهرة

الجعفري لـ"وزير الخارجية السعودي": لا أدري ماذا تقصد

 قال وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري، إنه لا يدري ما قصده وزير الخارجية السعودي، الأمير سعود الفيصل، من تصريحه قبل أيام بأن إيران  تستولى  على العراق، مشددا على أن ما يحدث من تقدم ميداني في تكريت إنما هو بأيدي العراقيين.


وأضاف "ما أدري بالضبط هذا النص وما أدري ماذا كان يقصد به، وما الذي وصله من معلومات، ولكن أؤكد أن ما حصل في تكريت، وفي أي منطقة نتاج عراقي وطني مسلح، ليس سرا عليكم أن تساعدنا أي دولة من دول العالم.


وكان الوزير السعودي قال في مؤتمر صحفي مشترك، الخميس الماضي، مع نظيره الأمريكي، جون كيري، إن إيران تستولى على العراق، وإن المملكة تشعر بالقلق من مشاركة طهران في هجوم تنفذه القوات العراقية بجانب جماعات شيعية مسلحة لاستعادة مدينة تكريت، من تنظيم الدولة الإسلامية المتشدد.


ومع ذلك شدد وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري، بحسب وكالة رويترز،  الم  على "أن العلاقة مع السعودية دخلت في منحى استراتيجي... علاقة إيجابية.. حتى تعاوننا على تحديد مبنى للسفارة السعودية في بغداد.. وجاء وفد من الخارجية السعودية واستقبلناه."


يذكر أنه لا  يوجد تمثيل دبلوماسي للسعودية في العراق منذ الغزو الذي شنه نظام صدام حسين على الكويت عام 1990،  ولكن العاهل السعودي الراحل الملك عبد الله أمر في مطلع العام بافتتاح قنصلية سعودية في أربيل بكردستان العراق.