التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 08:14 ص , بتوقيت القاهرة

الحاسي: تركيا لا تدعم جماعات مسلحة في ليبيا

نفي رئيس حكومة الإنقاذ الوطني، المنبثقة عن المؤتمر الوطني العام المنعقد في طرابلس، عمر الحاسي،  أن تكون حكومته تلقت أي أسلحة أو دعم عسكري من تركيا، مشددا على أن تركيا تقف على "نفس المسافة" من طرفي النزاع في ليبيا، وتقدم دعما وصفه  بأنه إنسانيا، في المقام الأول لهذا البلد .


وفي حوار له مع وكالة الأناضول، قال الحاسي ردا على سؤال بشان اتهامات الحكومة التي يقودها عبد الله الثني المنبثقة عن البرلمان المنعقد في طبرق، وتتحدث فيها عن تسليح تركيا لحكومته، نفى الحاسي هذه الاتهامات قائلا: "الحكومة التركية كانت دائما تبعث لنا برسائل حكيمة إنها لن تبعث لنا السلاح".


 وتابع قائلا، "أنقرة دائما كانت صاحبة القراءة الصحيحة للمشهد السياسي، وهي تؤمن بمبادئ ثابتة  لإقرار السلام ونشر الأمان بالمنطقة، والبحث عن الحلول العاقلة، ولا تدعم جماعات عسكرية ولا مليشيات ولاتصنع فتنة بين الأخوة في الوطن الواحد"، بحسب تصريحاته.


وحول ما تقدمه تركيا للحكومة في طربلس، أوضح الحاسي أن "ما قدمته تركيا لنا كان النصح والارشاد ومحاولتها لتقريب وجهات النظر، فهي تطالب بوجود حوار وطني بين الليبيين وتدعو لاستخدام العقل، وكانت ترسل الحكماء والمستشارين الخاصين للرئيس التركي، رجب طيب أردوغان إلى ليبيا، وتحاول أن تعقلن الحالة السياسية في ليبيا، وحرصت دائما على أن تكون صديقة للجميع".