التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 04:14 م , بتوقيت القاهرة

بالصور|باعة جائلون وعشوائيات بمزلقانات سكك حديد كفر الشيخ

تعاني مزلقانات سكك حديد كفرالشيخ من الإهمال والعشوائية و قلة العمالة، وغياب الرقابة والضمير، وعدم وجود اشتراطات للأمان، حيث يوجد  69 مزلقانًا تسمى بمزلقانات "الموت" منها 23 مزلقانا عشوائيا لأنها تحصد أرواح الأبرياء بشكل يومى، وتعمل هذه المزلقانات بـطريقة بدائية، في الوقت الذي يتهم فيه سائق القطار، وخفير المزلقان، بالمتسبب الرئيسي في أي من الحوادث المأساوية المتكررة على خطوط السكك الحديدية.


وشهدت المحافظة عدة حوادث متفرقة في الآونة الأخيرة بسب المزلقانات العشوائية، فهي غير مؤهلة أو صالحة للعمل، بسبب نظامها البدائي، إضافة إلى انتشار الباعة الجائلين على قضبان المزلقانات.



 وقال رضا السيد أحد أبناء قرية أبشان بكفر الشيخ، إن قرية "سحبان" التابعة لبيلا تقع على امتداد شريط السكة الحديد ولا يفصلها مزلقان في نهاية البلد رغم وجود كوبري مشاة على شريط السكة الحديد يفصل بينهما متر، مضيفا أن العشرات من الحوادث تقع يوميا على مزلقانات السكك الحديدية أثناء الليل بسبب عدم وجود أعمدة إنارة.



بينما أكد ع. أ. م، أحد العاملين بهيئة السكك الحديدية، أن الهيئة لن ينصلح حالها طالما المسئولين في الهيئة في المكاتب المكيفة بعيدا عن واقع المواطن الفقير، قائلا: "إحنا بنفضل مطحونين طول اليوم رايحين جايين على أكثر من مزلقان علشان هما مش بيعينوا عمالة كافية".


وأضاف أن قرارات مجلس الوزراء بإغلاق المعابر غير القانونية لن ينفذ، قائلا:"الهيئة مش هتنفذ حاجة علشان كل المزلقانات غير آدمية أصلا".


وأكد أحد سائقي القطارات بمدينة كفر الشيخ أن "المزلقانات لعنة على السكة الحديد ولن تزول اللعنة إلا مع تغيير منظومة الهيئة بأكملها"، متهما جميع المسئولين في الهيئة بالعمل على مصالحهم فقط، بغض النظر عن وجود أعطال في السكة والقطارات أو البحث عن أسباب الحوادث".


وظهر المزلقان الأوسط بمدينة كفر الشيخ في صورة سيئة، حيث يقف الباعة الجائلون في مشهد لا يخلو من الخناقات والمشاكل والعشوائية وتفترش بضاعتهم شريط القضبان،كما يتسابقون على جذب الزبائن وعندما يقترب منهم أحد يشتبكون معه.


من جانبه أكد محافظ كفر الشيخ، الدكتور أسامة حمدي عبدالواحد، أنه سيتم عقد اجتماع مع أعضاء لجنة تطوير المزلقانات ومسؤلي السكة الحديد وشرطة النقل والمواصلات لبحث آليه تنفيذ قرارات رئيس الوزراء، مشيرا إلى أنه سيفتح ملف مزلقانات السكة الحديد بالمحافظة قريبا للوقوف على ما تم تطويره وما لم يتم حتى الآن .